فيروز.. أشهر طفلة في تاريخ «الأبيض والأسود»

أشهر طفلة في تاريخ سينما  الأبيض والأسود.. اعتزالها في سن مبكرة، جعلها طفلة لن تكبر، في نظر محبيها.. هكذا هى الفنانة فيروز.

-اسمها الحقيقي بيروز آرتين كالفيان، من مواليد محافظة القاهرة عام 1943، لأسرة من أصل أرميني، قيقتها الصغرى هي الفنانة الكبيرة نيللي، كما تربطها صلة قرابة بالفنانة الكبيرة لبلبة.

- تبناها الفنان الراحل أنور وجدي فنيا، وغير اسمها ليصبح "فيروز" بدلا من "بيروز"، كما وقع مع والدها عقد احتكار، بحيث تتقاضى 1000 جنيه عن كل فيلم، يقوم بإنتاجه "وجدي".

كان أول أفلامها فيلم "ياسمين"، عام 1950، وكانت في السابعة من عمرها، وحقق الفيلم نجاحا باهرا وقت عرضه.

- فيلمها الأشهر كان فيلم "دهب"، والذي قامت ببطولته إلى جوار الفنان أنور وجدي، والفنانة ماجدة، وكانت وقتها في العاشرة من عمرها، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، وحتى الآن يعد هذا الفيلم، هو الأشهر في تاريخ الفنانة الراحلة.

- اعتزلت الفن عام 1959، بعدما قدمت آخر أعمالها "بفكر في اللي ناسيني"، لتتزوج بعدها من الفنان الراحل بدر الدين جمجوم، والذي توفي عام 1992.

شاركت فيروز في 10 أعمال سينمائية على مدار مسيرتها الفنية وهم: ياسمين، دهب، صورة الزفاف، فيروز هانم، أيامي السعيدة، عصافير الجنة، الحرمان، بفكر في اللي ناسيني، إسماعيل يس طرزان، إسماعيل يس للبيع".

توفيت فيروز في 30 يناير عام 2016، بعد صراع مع مرض الكلى، عن عمر يناهز 72 عاما.

التعليقات