فؤاد المهندس.. في «كلمتين وبس»

أسطورة الكوميديا.. مكتشف المواهب.. عاشق المسرح.. هكذا كان الراحل فؤاد المهندس، والذي ارتبط في أذهان المواطنين ببرنامجه الشهير «كلمتين وبس».

ولدت موهبته على يد الفنان الراحل "نجيب الريحاني"، الذي أعجب بموهبته، فضمه لفرقته المسرحية، وبعد وفاته انضم لفرقة "ساعة لقلبك" وكانت بمثابة البداية الحقيقية في مشواره الفني.

كان فيلم "عائلة زيزي" محطة بارزة في مشواره الفني، فتم اختياره بعدها لأدوار البطولة المطلقة، ومن هنا بدأت شهرته في النضوج.

قدم الفنان الراحل فؤاد المهندس، العديد من الأعمال المسرحية التي حققت نجاحًا باهرًا، من بينها "السكرتير الفني"، و"سيدتي الجميلة" و"أنا وهو وهي"، و"حواء الساعة 12"، و"إنها حقا عائلة محترمة"، و"سك على بناتك".

عرف الفنان الراحل فؤاد المهندس بصانع النجوم، فلم يزعجه تألق تلاميذه، ولم يتردد في مساندتهم ودعمهم، فتتلمذ على يديه كبار النجوم، وعلى رأسهم الفنانة شويكار، التي لمس موهبتها منذ اللقاء الأول على خشبة المسرح، وطلب يدها على المسرح أثناء أحد مشاهد مسرحية "أنا وهو وهى".

استطاع الأستاذ فؤاد المهندس التقاط موهبة الفنان عادل إمام من الوهلة الأولى؛ فقرر أن يعطيه فرصة الظهور والنجاح، فاختاره من بين 20 شابًا كانوا متقدمين لتأدية دور "دسوقي أفندي" سكرتير المحامي في مسرحية "أنا وهو وهي"، واعتبره تلميذه البكر.

كلمتين وبس هو برنامج إذاعي بدأه فؤاد المهندس في سنة 1968. وعالج في هذا البرنامج سلبيات الشعب المصري والحكومة المصرية والروتين. وكان هذا البرنامج يبدأ المصريون به يومهم كل صباح في الساعة الثامنة الاخمس دقائق يوميا البرنامج يكتبه الصحفي أحمد شفيق بهجت ويخرجه يوسف حجازى، وكثيرا ما كان يستعين هذا البرنامج بالأسلوب الدرامي في تعرضه لسلبيات المجتمع المصري والمؤسسات الحكومية ومنذ يوم 18 سبتمبر سنة 2016 تم تقديم برنامج كلمتين وبس من خلال الفنان شريف منير.

 

التعليقات