تحذير عاجل من الضرائب للمولين.. اعرف السبب

حذرت الضرائب الممولين من عدم التسجيل بالمنظومة الجديدة للفاتورة الإلكترونية لإنها إلزاميًا وليس اختياريا طبقا لأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206) لسنة 2020  وأن مصلحة الضرائب لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات التي من شأنها استيداء حقوق الخزانة العامة للدولة.
 
وطالب مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، الشركات والجهات غير  المسجلة علي منظومة الفاتورة الإلكترونية بالإسراع في التسجيل بالمنظومة.
 
وقامت المصلحة بتنظيم ورشة تدريبية للعاملين بالهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات علي مدار يومين  بمقر الهيئة.
 
قال المهندس أندريه كمال إسحق، مدير عام الدعم الداخلي بالإدارة المركزية للتعاملات الإلكترونية، إن الفاتورة الإلكترونية تعد مستند قياسي له مكونات و شكل و تصميم موحد  مناسب لجميع الأنشطة، كما أنها تتطلب وجود توقيع إلكتروني سار و فعال لمصدر الفاتورة ، حيث تتيح المنظومة تأمين كامل لبيانات الفاتورة  الإلكترونية المتبادلة بين الشركات.
 
أضاف أنه تم إتاحة استخدام منصة الفاتورة الإلكترونية ( البورتال) في إصدار الفواتير في حالة أن فواتير مبيعات الممول أقل من 200 فاتورة شهريًا، مشيرًا إلى أنه  بإمكان الممول استخدام البيئة التجريبية للتدرب علي إصدار الفواتير الإلكترونية.
 
كما تم خلال الورشة التدريبية شرح  كيفية استرجاع الفواتير السابق إصدارها و كيفية التعديل علي الفواتير الإلكترونية باستخدام الإشعارات سواء مدينة لزيادة الكمية أو السعر للفاتورة الإلكترونية السابق إصدارها أو دائنة لتقليل الكمية أو السعر للفاتورة الإلكترونية السابق إصدارها و قامت بشرح ذلك عمليا .
 
كذلك تم توضيح  كيفية التكويد علي منظومة الفاتورة الإلكترونية و إعطاء أمثلة عملية، من خلال توضيح أن التكويد علي منظومة الفاتورة الإلكترونية  يتم من خلال نظامين أساسيين وهما نظام التكويد العالمي   GS1 ونظام التكويد المصري EGS  والذي يتم تكويد جميع السلع والخدمات والتأكد من قبول الأكواد والموافقة عليها من قبل مصلحة الضرائب للتمكن من التعامل داخل منظومة الفاتورة الإلكترونية  ، كما تم خلال الورشة التدريبية توضيح كيفية إضافة مستخدم علي منظومة الفاتورة الإلكترونية وصلاحيات المستخدم.
التعليقات