فيلمين مصريين وأربعة أفلام عربية في النسخة 77 لمهرجان كان السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي عن مشاركة 6 أفلام عربية في النسخة 77 المُقرر إقامتها في الفترة من 14 إلى 26 مايو المقبل، إذ تمثل الأفلام مصر، والسعودية، والمغرب، والصومال، وفلسطين في مسابقات المهرجان المختلفة، المُعلن عنها حتى الآن، وجاء نصيب مصر بفيلمين.

وجاء في قائمة الأفلام المصري "شرق 12" إخراج هالة القوصي، الذي ينافس في مسابقة "أسبوعي المخرجين" بطولة منحة البطراوي، أحمد كمال، عمر رزيق، فايزة شامة، سيناريو وحوار هالة القوصي، وتصوير عبد السلام موسى.

تدور أحداث الفيلم في إطار من الفانتازيا الساخرة في عالم مغلق خارج الزمن، يتمرد فيه الموسيقار الشاب "عبده" على "شوقي البهلوان" الذي يدير المكان بخليط من العبث والعنف، و"جلالة" الحكاءة التي تخفف عن الناس بحكايات خيالية عن البحر الذي لا يعرفه أحد، ويخطط "عبده"، مستعينًا بموهبته، مع الشابة "ننة" لكسر قبضة "شوقي" ونيل الحرية في عالم أرحب.

وفي المسابقة نفسها ينافس الفيلم الفلسطيني "إلى أرض مجهولة" للمخرج مهدي فليفل، الذي تدور أحداثه حول صديقين فلسطينيين، "شاتيلا" و"فاتح"، اللذان يجدان أنفسهما محاصران في أثينا، أثناء محاولتهما الهرب إلى شمالي أوروبا بحثًا عن حياة أفضل، ومع تعقيدات الرحلة وصعوبات الهجرة، يجدان أنفسهما في مواجهة تحدٍ جديد، حيث يفقدان المبلغ المالي المخصص للهجرة، وينجرفان في سلسلة من الأحداث غير المتوقعة، ليجد "شاتيلا" نفسه أمام خيار صعب بين حريته الشخصية وصداقته مع "فاتح".

كما يشارك الفيلم المصري "رفعت عيني إلى السماء" إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، في مسابقة "أسبوع النقاد" الـ63 للأفلام الروائية، ليتنافس مع 6 أفلام من أمريكا، والبرازيل، وفرنسا، والأرجنتين، وبلجيكا، وتايوان.

الفيلم تدور أحداثه في فلك قصص 3 مراهقات ومتابعة حلمهن في عالم الفن بين حكاية "ماجدة" التي تحلم بالسفر إلى القاهرة لدراسة المسرح وتصبح ممثلة، وحكاية "هايدي" التي تحلم بأن تصبح راقصة باليه، في حين تحلم "مونيكا" بأن تصبح مغنية مشهورة.

فيما تشارك السينما السعودية للمرة الأولى في النسخة المقبلة بفيلم "نورة" للمخرج توفيق الزايدي، حيث سيُعرض ضمن قسم "نظرة ما" مع 14 فيلمًا آخرين.

"نورة" بطولة يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي، وعبد الله السدحان، ويتناول أحداث قرية نائية في السعودية خلال تسعينيات القرن الماضي، حيث تعيش "نورة" معظم حياتها بعيدًا عن عالم القرية، وتتغير حياتها عندما يصل "نادر"، المُعلم الجديد، إلى القرية، ويلتقيها ويوقظ فيها شغفها بالفن، ويقدّم لها أفكارًا جديدة خارج القرية، ما يجعلها تدرك أنها بحاجة إلى ترك عالمها.

وفي المسابقة نفسها يمثل الصومال، فيلم القرية جوار الجنة أو The Village Next to Paradise، الذي جرى تصويره كاملًا في الصومال، وتدور أحداثه حول عائلة تواجه تحديات في تحقيق أهدافها الفردية ومواجهة تعقيدات الحياة الحديثة، حيث يسلط الضوء على مشاعر الحب والثقة والمرونة ودورها المحوري في توجيه مسار الشخصيات، وهو تأليف وإخراج هو مو هراوي، وبطولة أكسمن كالي، وفاراكس كاناب، وأكسميد إبراهيمين، وأحمد محمود صلبان.

ويعود المخرج المغربي نبيل عيوش للمهرجان بفيلم "الكل يحب تودة" خارج المسابقة في قسم "عروض كان الأولى"، ويأتي هذا الوجود بعد عامين من مشاركة فيلم "علّي صوتك".

ويروي فيلم عيوش الجديد، قصة سيدة تحارب من أجل ضمان مستقبل أفضل لابنها الأصم الأبكم، وهو بطولة نسرين الراضي.

 

التعليقات