ردًا على منع عرض "المًلحد".. إبراهيم عيسى: الفن "أقوى من الموت"

لا تزال أصداء منع فيلم "الملحد" قبل موعد عرضه بساعات في دور العرض مستمرة، وهذه المرة خرج التعليق من مؤلف الفيلم إبراهيم عيسى.

فمع انتشار أنباء منع الفيلم، كتب إبراهيم عيسى عبر حسابه على منصة إكس، تعليقا حول تاريخ الأعمال التي تم منعها سابقا معبرا عن عدم جدوى سلاح المنع في أي مرحلة سابقة، حيث قال "ماذا فعل العظيم نجيب محفوظ حين منعوا روايته أولاد حارتنا؟ كتب رواية جديدة" وأضاف "ماذا فعل العظيم عبدالرحمن الشرقاوي حين منعوا عرض مسرحيته الحسين ثائرا.. كتب مسرحية جديدة، واستمرت أولاد حارتنا والحسين ثائرا يقرأها جيل وراء جيل وعاشت كلماتهم خالدة في الوجدان والعقل".

وتابع عيسى في تدوينته "الفن أقوى من المنع ومن الرصاص بل ومن الموت، يموت المفكر وتخلد الفكرة، يموت الفنان ويخلد فنه".

كما نشر إبراهيم عيسى في تدوينة أخرى نص أحد مشاهد فيلم "الملحد" والذي يدور بين الابن ذي الأفكار الملحدة ووالدته التي تطلب منه الكذب بشأن أفكاره للنجاة من مصير مجهول، والأب الذي يغالب نفسه ما بين حبه للابن وكرهه لأفكاره ورغبته في تنفيذ الحد ضده.

ورغم الحديث عن وجود أزمة تتعلق بعرض الفيلم في مصر، إلا أن الجهات المختصة لم تعلق، ولم يتحدث منتج الفيلم عن وجود أزمة تهدد عرض العمل، في ظل خروج تصريحات منسوبة إليه، تتحدث عن عرض الفيلم بعد أسبوعين.

فيما استمر مخرج العمل محمد جمال العدل في كتابة منشورات توحي بوجود أزمة، بعدما كتب مرة أخرى ليقول "الفكر يتواجه بالفكر مش بالمنع والحكم للناس".

يذكر أن منتج الفيلم أحمد السبكي قال في تصريح تليفزيوني سابق، أن الهجوم على الفيلم قبل عرضه أو مشاهدته من قبل البعض يعود إلى مؤلف الفيلم إبراهيم عيسى والذي يتعرض للهجوم بشكل مستمر.

وقال السبكي خلال برنامج "تفاصيل" المذاع على قناة "صدى البلد": "لو حد تاني كان كتب الفيلم غير إبراهيم عيسى هل كان الفيلم هيتعرض للهجوم؟ اللي بيهاجموا معروفين، بيهاجموا الفيلم عشان يهاجموا مؤلفه، والفيلم لا يهاجم الدين الإسلامي".

جدير بالذكر أن الفيلم الذي كان مقررا له العرض اليوم الأربعاء بدور العرض المصرية، من بطولة أحمد حاتم ومحمود حميدة وصابرين وشيرين رضا وحسين فهمي، ومن إخراج محمد العدل.

 

التعليقات