رحلة خيري بشارة مع الإخراج في "معرض الكتاب"

حاور المخرج أحمد فوزي صالح، المخرج المصري الكبير خيري بشارة، في ندوة أُقيمت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55، تحت عنوان "يوم مُر ويوم حلو.. حياتي في السينما".

حكى خيري بشارة تفاصيل بدايته مع الإخراج، قائلًا: "بدأت علاقتي بالسينما بالسرقة، فقد كان جدي يعتاد شواء قطعة اللحم، وكان يطعم أختي الصغيرة فقط منها. وفي إحدى المرات، دخلت الغرفة وأغلقوا على أنفسهم وأكلوا اللحم، كان ذلك إهانة لي، فانتظرت دخوله للحمام، وسرقت منه أموالًا أحضرت بها بسطرمة وجبن وذهبت إلى السينما واكتشفت عالمًا رائعًا في هذا المجال".

وأضاف: "لم يكن في ذهني أن أصبح مخرجًا، ولكن المرة الأولى التي يلفت نظري فيها اسم مخرج كان في فيلم (نداء العشاق) للمخرج يوسف شاهين".

تابع: "وجدت كنزًا من الكتب عند خالي، كانت جميعها باللغة الإنجليزية، تحتوي على صور رائعة للمسرح والسينما، واكتشفت أن جدي كان ممثلًا ومخرجًا ومترجمًا، وهذا حمسني لمشواري، اشتريت كتابًا مترجمًا عن الإنجليزية حول صناعة الفيلم، واستخلصت منه أن أهم عنصر لنجاح الفيلم هو المخرج، قررت أن أصبح مخرجًا ودخلت معهد السينما عام ١٩٦٤".

وأكد "بشارة" أن المناخ الثقافي في الستينيات في مصر والعالم كان مزدهرا جدًا، وقال: "المراكز الثقافية كانت مفتوحة على مصراعيها، المركز الثقافي التشيكي والروسي والإيطالي.. فيها كانت تُعرض أحدث الإنتاجات للبلاد.. شاهدنا معظم الأفلام الإيطالية وعددًا هائلًا من الأفلام التشيكية والروسية، وكان هناك أعداد مخيفة من المسارح".

 

التعليقات