بابا الفاتيكان يدعو إلى حل دبلوماسي للحرب في أوكرانيا

دعا بابا الفاتيكان فرنسيس، اليوم الأحد، إلى التوصل لحل دبلوماسي للحرب في أوكرانيا يفضي إلى سلام عادل ودائم، غداة الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية الأوكرانية.

وقال البابا فرنسيس، في رسالته الأسبوعية "الكثير من الضحايا والجرحى والدمار والألم والدموع في فترة باتت طويلة للغاية، ولا تلوح نهايتها في الأفق. إنها حرب لا تسبب دمار تلك المنطقة فحسب، بل تطلق العنان أيضًا لدوامات عالمية من الكراهية والخوف".

وأضاف "أدعو إلى العثور على هذا القدر الضئيل من الإنسانية من أجل تهيئة الظروف لإيجاد حل دبلوماسي يفضي إلى سلام عادل ودائم".

وتعهد قادة دول مجموعة السبع الكبرى أمس السبت بمساندة أوكرانيا التي أنهكتها الحرب، وزار زعماء غربيون كييف لإبداء التضامن في الذكرى الثانية للحرب الروسية الأوكرانية.

وفى وقت سابق، اقترح بابا الفاتيكان على الأطراف المعنية توقيع اتفاقيات سلام حول أوكرانيا، يكون فيها الحَبر الأعظم الضامن الشخصي.

ويرى بابا الفاتيكان وجود رغبة واستعداد لدى جميع أطراف الصراع لبدء المفاوضات، ولذلك يود أن يقدم نفسه كضامن لاتفاقيات السلام المستقبلية، وأن يضع توقيعه على الاتفاقيات التي سيتم التوصل إليها بين روسيا وأوكرانيا.

 

التعليقات