انطلاق دورة "سيدة المسرح العربي" من المهرجان القومي للمسرح

انطلقت مساء الثلاثاء فعاليات النسخة 17 من المهرجان القومي للمسرح المصري، التي تحمل اسم الفنانة سميحة أيوب، وذلك بحضور د.أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة المصرية، ود. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة السابقة، والفنان محمد رياض رئيس المهرجان، وعدد كبير من نجوم الفن وصنّاع المسرح.

شهد الحفل العرض المسرحي "أستاذ جمهور"، الذي يدور عن أهمية الجمهور واستخدام جميع عناصر وأدوات العمل الفني المسرحي من أجل إرضائه وحصوله على المتعة المسرحية، كما تم عرض فيلم لـ"سيدة المسرح العربي"، تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج أشرف فايق، بطولة سميحة أيوب، أيمن الشيوي، مازن نادر محمد، سارة الشرقاوي، محمد يوسف المنصور وحنين وهدير طلعت، وعدد من طلبة وطالبات ورش التمثيل بالمهرجان.

كرّمت إدارة المهرجان 10 قامات مسرحية متعددة التخصصات، إذ حرص الفنان محمد محمود على تقديم تكريم للفنان أحمد بدير، وقدّم الفنان صلاح عبدالله تكريم الفنان أحمد آدم، وقدّم الفنان طارق النهري تكريم الفنان حسن العدل، كما قدمت الفنانة مادلين طبر تكريمًا للفنان المخرج والفنان عبدالله سعد، بينما قدمت الفنانة جميلة عوض تكريم د. عاطف عوض، وقدمت د. رانيا يحيي تكريمًا للدكتورة نجوي عانوس، وقدم الفنان احمد فؤاد سليم التكريم للفنان أسامة عباس، الذي تغيب عن الحضور وتسلم حفيده تكريمه، وقدّم الفنان صلاح عبدالله تكريم الفنان أحمد الأبياري، وقدّم الفنان أحمد كمال التكريم للفنانة سلوي محمد علي، وقدمت الفنانة رانيا شوقي التكريم للفنان عزت زين، فيما قدمت الفنانة إلهام شاهين التكريم للفنانة سميحة أيوب.

عروض جديدة

قال الفنان محمد رياض رئيس المهرجان: "نلتقي مجددًا بصفة خاصة وبالمسرح المصري بصفة عامة، ساعيين بأن يكون المهرجان ساحة للنقاش والتقاء المدارس المسرحية بكل أطيافها، من خلال مشاهدة العروض وحضور الندوات الفكرية التي أعدتها إدارة المهرجان والورش المسرحية بجميع تخصصاتها، ونحن نلتقي مجددًا في حب المسرح في أكبر ملتقي للعروض المسرحية المصري، مجددين الأمل في مشاهدة أعمال تمثل نهضة فنية ومسرحية جديدة، ورؤية أجيال جديدة تنهض لتصنع وترسم مستقبلها ومستقبل المسرح المصري، ومتابعة أجيال أخرى، لا تزال ترسي وتقدم الإبداع من أجل إسعاد الجمهور، وتعبر عن قضايا الوطن".

ووجّه رئيس المهرجان الشكر إلى الراحلين أشرف عبد الغفور وطارق عبد العزيز، اللذان رحلا عن عالمنا قبل أشهر لكنهما باقيان بما قدماه من فن وعطاء وإبداع، وعلى ما قدماه من جهد وخدمات كبيرة للمهرجان بمنتهي الإخلاص والتفاني، كما وجّه الشكر للراحل الناقد عبد الغني داود.

بينما قال د. أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة المصرية: "نحتفل برمز عظيم، وهي سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، واختيار اسم الفنانة صاحبة العطاء الفني هو احتفاء بمسيرة ساهمت في الإبداع لكل الفنانين، فالمسرح المصري ليس مجرد فن، بل هو جزء بسيط من هويتنا المصرية، وساهم في تشكيل وعي المجتمع، وقدّم العديد من نماذج من الإبداع والتميز والرقي، ومازال ينشر الثقافة".

 

التعليقات