تجنبى هذه العادات عند تغذية الطفل الرضيع

 يجب استشارة الطبيب عند إطعام طفلك أي صنف جديد من الطعام، ولتعرفي الطعام المناسب له في كل مرحلة عمرية.. لذا
 
يجب عدم إدخال أطعمه مساعدة مع حليب الأم، قبل بلوغ الطفل 4 أو 6 أشهر حسب تعليمات الطبيب، ولا تعتقدي أن حليبك غير كاف إلا إذا أخبرك الطبيب عن مشكلة في وزنه أو صحته، كذلك يجب أن تعلمي أن إطعام الطفل بالطعام الصلب "الذرة الصفراء، العنب، الفشار، الحلوى، الفواكه المجففة"، قد يتسبب في إصابة طفلك بالسكر أو الحساسية فيما بعد، كنا أنه سيشعر بالشبع ولن يأخذ ما يكفيه من الرضاعة الطبيعية. 
 
لا تعطي طفلك أعشاب الينسون عند الشعور بالمغص في أول أربعة أشهر، لأن ذلك يؤذي كبد الطفل الرضيع.
 
 
قدمي لطفلك وجبات سهلة مسلوقة ومهروسة، وضاعفي الكمية حسب قدرة الطفل، واستبعدي الطعام غير المهضوم في برازه.
 
 
لا تقدمي الحليب البقري للطفل الرضيع قبل بلوغ العام، لأن الطفل لا يستطيع هضمه بسبب عدم اكتمال الإنزيمات المسؤولة عن الهضم، كما أنه يسبب هشاشة في العظام ويؤثر على بنيانه نتيجة ضعف مناعته، بالإضافة إلى أن الحليب البقري لا يحتوي على العناصر الكافية لنموه.
 
 
عدم إعطاء الطفل أطعمه تحتاج للمضغ قبل ظهور أسنانه، لأن ذلك يؤدي إلى اختناقه، عدم تقديم أي عصائر حمضية للرضيع مثل البرتقال قبل انتهاء الشهر الثامن من عمره، لأن ذلك يزيد من تركيز الأحماض بمعدته، مما يسبب ولم وطفح جلدي مكان الحفاض.
 
 
لا تطعمي طفلك زبادي منزوع الدسم قبل إتمام عامين، ويمكنك أن تعطيه زبادي كامل الدسم في نهاية الشهر السابع أو بداية الشهر الثامن، ولا يجب إطعام الطفل بياض البيض، لأن ذلك قد يسبب له حساسية ويمكن إعطاؤه صفار البيض بداية من عمر 7 أو 8 أشهر.
 
 
 
ينصح عديد من الأطباء بإعطاء الطفل الرضيع الطعام المسلوق دوم إضافة ملح أو سكر أو عسل أو حليب في الفترة ما بين 4 و6 أشهر، بينما الطعام الصلب ينصح بإعطائه للطفل بعد إتمام سن 6 أشهر.
 
 
 
احذري استخدام الأواني النحاسية في صنع الطعام لطفلك، ويمكنك إضافة بعض قطرات الماء الدافئ أو الحليب الصناعي أو الطبيعي إلى الطعام حتى يكون من السهل على الطفل تناوله، وقومي بإدخال صنف واحد من الطعام للطفل في كل مرة حتى تعرفي إذا كان يعاني من حساسية تجاه نوع محدد من الطعام.
 
 
 
التعليقات