هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية توافق على أول لقاح في العالم للسرطان

منحت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA" أول لقاح للسرطان فى العالم، والذى تنتجه شركة موديرنا للوقاية من سرطان الجلد، ما يعنى أنه يمكن الموافقة عليه فى غضون أشهر، وبذلك يقترب اللقاح خطوة واحدة من الواقع.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن اللقاح يقلل من خطر تكرار الإصابة بسرطان الجلد، أو الوفاة بنسبة 44%، مشيرة إلى أن شركة موديرنا تتواصل مع هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية لمراجعة البيانات ذات الأولوية.

وقالت الصحيفة، إن لقاح السرطان من إنتاج شركة موديرنا حصل على وضع "علاج متقدم" من قبل رؤساء الصحة، ما يمهد الطريق لموافقة سريعة، حيث يستخدم اللقاح، الذى يعطى جنبًا إلى جنب مع دواء مناعى من إنتاج شركة Merck ، لعلاج المرضى الذين يتعافون من سرطان الجلد المتقدم والمعرضين لخطر عودة الأورام.

وقالت الصحيفة، لقد أظهرت تجربة المرحلة الثانية أن الجمع يقلل من فرصة الانتكاس أو الوفاة لدى المرضى بعد الجراحة بنسبة 44 %، مقارنة بعقار العلاج المناعي بمفرده.

وأوضحت الصحيفة أن أكثر من مليون أمريكي يعانون من الإصابة بسرطان الجلد الميلانيني، وهو أخطر أشكال سرطان الجلد، وحوالي 4% منهم مصابون بأشكال متقدمة من المرض، يتكون العلاج التجريبي من لقاح موديرنا وعقارالعلاج المناعي من شركة  Merck.

وتخطط شركة موديرنا لبدء المرحلة الثالثة من التجربة في وقت لاحق من هذا العام، حيث تحتاج معظم الأدوية أو اللقاحات إلى اجتياز المرحلة الثالثة من التجارب قبل الموافقة على استخدامها على نطاق واسع.

ولكن في ظروف خاصة، إذا كان اللقاح يبدو آمنًا وفعالًا في المرحلة الأولى والثانية من التجارب، فيمكن الموافقة عليه قبل اجراء .المرحلة الثالثة من التجارب.

 

التعليقات