ارتفاع معدلات إصابة الشباب بسرطان الأمعاء.. الأسباب والعلامات

عرض تقرير جديد أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا في الولايات المتحدة الأمريكية، لديهم ضعف خطر الإصابة بسرطان الأمعاء الآن مما كان عليه في عام 1995، بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية.

ووفق التقرير، المعتقد الشائع أن سرطان الأمعاء مرض يصيب كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، لكن الخبراء حذروا من أن أعدادًا متزايدة من الشباب ومتوسطي العمر يصابون بالمرض.

في عام 1995، تم تشخيص شخص واحد من بين كل 20 شخصًا في تلك الفئة العمرية بسرطان الأمعاء، وفي عام 2019، كان واحدًا من كل 10، وفقًا لدراسة أجرتها جمعية السرطان الأمريكية.

أسباب زيادة الإصابات

وقال الدكتور ويليام داهوت، كبير المسؤولين العلميين في الأكاديمية الأمريكية للطب الرياضي، إن "البيئة والنظام الغذائي" يمكن أن يكونا مسؤولين عن ارتفاع الحالات بين البالغين الأصغر سنًا.

وتابع: "نحن لا نحاول أن نلوم أي شخص على تشخيصه بالسرطان.. ولكن عندما ترى شيئًا ما يحدث في فترة زمنية قصيرة، فمن المرجح أن يكون شيئًا خارجيًا للمريض هو الذي يقود ذلك، ومن الصعب ألا تفكر على الأقل عندما يكون لديك شيء مثل سرطان الأمعاء، أن نظامًا غذائيًا وراء ذلك ليس مستحيلًا".

ووفق تقرير "ذا صن"، يمكن أحيانًا الإشارة إلى سرطان الأمعاء على أنه سرطان القولون، ويعد ثالث أكثر أنواع السرطان فتكًا في أمريكا والثاني ببريطانيا.

وتقدر جمعية السرطان الخيرية في بريطانيا أن 54% من حالات سرطان الأمعاء، التي تبلغ 23000 سنويًا، يمكن الوقاية منها من خلال أنماط الحياة الصحية.

فيما وجدت دراسة حديثة أن اتباع نظام غذائي نباتي صحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بمقدار الخمس.

علامات الإصابة بسرطان الأمعاء

حددت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية خمس علامات لسرطان الأمعاء تشمل:

- نزيف شرجي أو دم في البراز

- تغيير في عاداتك المعتادة في استخدام المرحاض، كثرة استخدام المرحاض على سبيل المثال

- ألم أو تورم في البطن

- التعب الشديد

- خسارة الوزن

 

التعليقات