أم " شاومينج " الموظفة بالداخلية تستنجد بالسيسي

قضت محكمة جنح الوراق، بمعاقبة  أحمد أوسام حنفي، طالب بالفرقة الأولى بمعهد النظم والمعلومات، ومؤسس صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة»، بالحبس عام وغرامة ٢٠ ألف جنيه لاتهامه بتسريب امتحانات الثانوية الأزهرية والفنية.
صدر الحكم برئاسة المستشار محمد الحلواني، وبحضور محمد حامد  وكيل النائب العام، وبسكرتارية وليد فهمي.
بدات الجلسة فى  الحادية عشر صباحًا، حيث حضر المتهم وسط حراسة أمنية مشددة وتم إيداعه قفص الاتهام، وعاود القاضي سؤال المتهم عن ارتكابه الواقعة، أكد أنه نشر الامتحانات من صفحة شاومينج الأصلية، على صفحته بعد بدء امتحانات الثانوية بساعتين، ولم يكن يعلم أن هذا الأمر مخالفًا للقانون.
وقالت والدة المتهم التى تعمل مهندسة بوزارة الداخلية، عقب الحكم  بأن نجلها مظلوم، وأن ما نشره على صفحته ليس علاقة بامتحانات الثانوية العامة، ولا يسمى تسريبًا، واستنجدت والدة المتهم برئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، للإفراج عن نجلها الطالب.
وقال محمد الحدق، محامي المتهم، إن موكله لم يرتكب جريمة، لكن الحكم جاء قاسيًا، وسيستأنف على الحكم.
وكانت النيابة أحالت المتهم للمحاكمة أمام محكمة الجنح في القضية  وتضمن أمر الاحالة أن  المتهم أحمد أوسام حنفي إمام محمد (محبوس) في يوم 1 يونيو الماضي، بدائرة قسم الوراق، نشر وروج صورًا لأسئلة وأجوبة امتحاني اللغة الإنجليزية للشهادة الثانوية الأزهرية، والإحصاء للثانوية الفنية التجارية، أثناء عقد لجان الامتحانات الخاصة بكل منها، بقصد الإخلال بالنظام العام للامتحان، وذلك بأن قام باستخدام حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» في إنشاء صفحة سماها «شاومينج بيغشش ثانوية عامة».
أضاف قرار الإحالة بأن المتهم نشر وروج من خلال الصفحة أسئلة وأجوبة المادتين سالفتي البيان، وطرحهما بحيث يمكن لأي شخص دون تمييز الإطلاع عليهما، مما يستوجب معاقبته طبقا للقانون ١٠١ لسنة ٢٠١٥، في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.
وتنص المادة الاولى من هذا القانون «مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل ٢٠ ألف جنيه، ولا تجاوز ٥٠ ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة، أسئلة أو أجوبة امتحانات تتعلق بمراحل التعليم المخالفة العامة أو الخاصة، وكان ذلك أثناء عقد لجان الامتحانات بقصد الغش والإخلال بالنظام العام للامتحان سواء تمتا الجريمة داخل لجان الامتحان أو خارجها».
وكشفت تحقيقات النيابة أن المتهم اتفق مع طلاب الثانوية الأزهرية والتجارية على تصويرنماذج الامتحانات، ونشرها على صفحته، ويستعين بمعلمين لعمل نماذج اجابات للامتحانات، وينشرها على صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة».
وكشفت تحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، تورط المتهم في إنشاء وإدارة "صفحة "شاموينج"، مضيفة أن الأرقام التعريفية لجهاز الحاسب وشريحة التليفون الخاصتين بالمتهم مع نفس الأرقام المستخدمة في إدارة الصفحة.
وأنكر المتهم في التحقيقات الاتهام الموجه إليه.
كانت إدارة المعلومات والتوثيق بوزارة الداخلية رصدت الصفحة الخاصة بالمتهم، واستصدرت إذنا من النيابة العامة لضبطه 1 يونيو الجاري، وتم القبض عليه فجر 3 يونيو.
 
ومنذ بداية امتحانات الثانوية العامة والفنية، نشرت العديد من الصفحات التي تحمل اسم «شاومينج بيغشش ثانوية عامة»، نماذج امتحانات وإجابات المواد الدراسية قبل وأثناء موعد الامتحان.
التعليقات