انفراد بالإسماء.. تغييرات إعلامية كبرى بعد رمضان.. "قنوات وبرامج تختفي وبيع المحور ودريم "

لازال سوق الميديا داخل مصر يواجه عددًا من العقبات، والبعض يتوقع بعض الأمور باختفاء قنوات وظهور آخرى، بالإضافة لصفقات استحواذ ودمج بين عددًا من الكيانات الكبرى تحت مظلة واحدة، فى ظل ترشيد النفقات وتقليل الصرف فى ظل الخسائر الكبيرة للقنوات خلال السنوات الماضية.
 
وتشير بعض وجود صفقات قوية من العيار الثقيل، خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى أن عددًا من برامج "التوك الشهيرة" الشهيرة قد تختفى تمامًا.
 
وفى التقرير التالى، نكشف عن بعض الكواليس فى سوق الميديا:
 
1- اندماجات:
وتشير بعض التوقعات إلى إمكانية دمج بعض المؤسسات الإعلامية مثل شركتى "إعلام المصريين ودي ميديا"، وقد يتم إنشاء شركة جديدة تضم تحت مظلتها المؤسستين، بالإضافة إلى قنوات آخرى، قد يتم شرائها خلال الفترة المقبلة، ومن أبرز القنوات المرشحة للدمج (أون سبورت ودي إم سى) وهو الأمر الذي سيكون بمثابة مفاجأة كبيرة. بالإضافة إلى أن هناك أفكار لدمج قنوات آخرى مثل dmc سبورت وأون سبورت، وقنوات dmc news وonlive، وكذلك قنوات dmc drama و on drama.
2- غموض:
يسود الغموض مصير عددًا كبيرًا من القنوات الفضائية، أبرزها قنوات دريم والمحور والقاهرة والناس وصدى البلد، حيث تشير بعض التوقعات إلى إمكانية حدوث دمج لتلك القنوات، أو يتم بيعها والاستحواذ عليها مع تغير أسماء تلك القنوات، بالإضافة إلى أن مؤسسة Cbc لازالت تبحث مصير قناة إكسترا نيوز، بالإضافة إلى غموض موقف قناة الحياة، فى ظل وجود أنباء تشير لنية شركة إيجل للاستثمارات الاستحواذ عليها. فيما لازال موقف قناة النهار غامضًا فى سوق الإعلام، فهل ستظل تحت مظلة إيجل فى حالة إتمام صفقة الاستحوذ أم ستظل وحدها؟.
الأمر الآخر يتعلق بإمكانية إغلاق بعض القنوات مثل الحدث اليوم وقناة وLtc. كما أن هناك إمكانية لعودة قناة الفراعين التي يملكها توفيق عكاشة.
3- برامج "التوك شو":
تشير بعض المؤشرات، إلى أن هناك بوادر لإلغاء عددًا من برامج التوك شو الكبيرة داخل مصر، بالإضافة إلى أن مصير عمرو أديب من البقاء داخل شبكة قنوات أون لازال غامضًا، وسيتحدد موقفه عقب شهر رمضان المقبل، لكن البعض يشير إلى أن أديب يهدد فقط بالرحيل من أجل زيادة راتبه. بالإضافة إلى أن هناك عددًا من الإعلاميين باتوا مرشحين وبقوة للاختفاء من المشهد الإعلامى فى الموسم القادم. لكن آخرين مرشحين للعودة وبقوة على رأسهم عماد الدين أديب الشقيق الأكبر لـ"عمرو".
4- قنوات "Mode":
انتشرت فى الفترة الماضية، أنباءًا غير مؤكدة تفيد بنية تركى آل الشيخ الرئيس الشرفى للأهلي المصري ورئيس هيئة الرياضة السعودية، إطلاق شبكة قنوات تحمل اسم "Mode"، لكن الأمر لم يتعدى سوى تكهنات فقط، كما أن آل الشيخ لم يُعلن عن أي شئ بخصوص إمكانية إطلاق مشروعات إعلامية داخل مصر.
 
 
5- دمج مواقع وإذاعات:
قد يحدث دمج لبعض المواقع الإلكترونية الكبيرة، خلال الفترة المقبلة، خصوصا التى تقع تحت مظلة شركة إعلام المصريين وايضا دي ميديا، لكن لازال مصير راديو DRN لم يتحدد من عملية الدمج، بالإضافة إلى أن هناك نية لدمج بعض الإذاعات مثل "راديو النيل" وإذاعة "9090"، كل هذا سيتضح خلال الشهور القليلة المقبلة، وتحديدًا سيتضح المشهد الإعلامى داخل مصر كاملًا بعد شهر رمضان القادم.
التعليقات