احتجاجات "مناصرة غزة" تتصاعد في الجامعات الأمريكية "رغم اعتقال مئات الطلاب"

تصاعدت المواجهة بين الشرطة الأمريكية والطلاب المعتصمين في العديد من الجامعات بجميع أنحاء الولايات المتحدة، مناصرة للفلسطينيين في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي وحشي، منذ ما يقرب من سبعة شهور، مخلفًا دمارًا واسعًا وعشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

واعتقلت الشرطة الأمريكية مئات الطلاب المعتصمين في الجامعات بالولايات المتحدة، تضامنًا مع الفلسطينيين في غزة.

ورغم الاعتقالات، أصر الطلاب المحتجون في جامعة كولومبيا بنيويورك، مركز المظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، على مواصلة الاحتجاجات والاعتصام، حتى توافق الجامعة على قطع العلاقات مع المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية وسحب أموالها من الكيانات المرتبطة بدولة الاحتلال والعدوان، من بين مطالب أخرى.

وللمتظاهرين في الجامعات الأخرى مطالب مماثلة، وفق ما ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، التي لفتت إلى أن مخيمات الاعتصامات في الحرم الجامعي المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، تضم طلابًا من خلفيات متنوعة، بما في ذلك الفلسطينيين والعرب واليهود والمسلمين، للتنديد بالقصف الإسرائيلي لغزة.

جامعة كولومبيا

من المتوقع أن يصوت مجلس الكلية، اليوم الجمعة، على قرار يدين رئيسة الكلية مينوش شفيق، بشأن العديد من قراراتها، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، التي أوضحت أن شفيق تواجه انتقادات لسماحها للشرطة بقمع الاحتجاجات الطلابية في الحرم الجامعي.

براون

حددت الجامعة حوالي 130 طالبًا زعمت أنهم انتهكوا قواعد السلوك المدرسي التي تحظر إقامة المعسكرات في الحرم الجامعي. وقالت الجامعة إن الطلاب الذين تثبت مسؤوليتهم سيتم تأديبهم اعتمادًا على سلوكهم وعوامل أخرى، بما في ذلك أي انتهاكات سلوكية سابقة.

إيمورى

قالت شيريل إليوت، نائبة رئيس الجامعة للسلامة العامة، إن 28 شخصًا جرى اعتقالهم، خلال احتجاج في المدرسة. وقالت شرطة ولاية جورجيا، إن الجنود نشروا كرات الفلفل للسيطرة على الحشد الجامح خلال الاحتجاج. وأدانت مجموعة من المشرعين الديمقراطيين في جورجيا القوة المفرطة التي استخدمتها شرطة الولاية، أثناء الاعتقالات في إيموري.

كلية إيمرسون

ألقي القبض على أكثر من 100 شخص وأصيب أربعة من ضباط الشرطة أثناء إخلاء المعسكر في كلية الفنون في بوسطن، وفقًا لشرطة بوسطن. وقال رئيس الجامعة جاي برنهاردت، إنه يقدر ويحترم "النشاط المدني والعاطفة التي أشعلت الاحتجاج" بعد عشرات الاعتقالات.

إنديانا

تم اعتقال ما لا يقل عن 33 شخصًا في الحرم الجامعي، أمس الخميس، بعد احتجاجات نضمها المعتصمون في الحرم الجامعي.

جورج واشنطن

 قالت رئيسة الجامعة إلين إم جرانبرج، إنها طُلبت من شرطة العاصمة المساعدة في نقل "مخيم احتجاج غير مصرح به" في الحرم الجامعي. وقالت إن القرار جاء "بعد أن تجاهل المشاركون في المخيم التعليمات المتعددة التي أصدرتها الشرطة للانتقال إلى موقع مظاهرة بديل في الحرم الجامعي".

جنوب كاليفورنيا

 ألغت الجامعة حفل التخرج الرئيسي الشهر المقبل، مشيرة إلى إجراءات السلامة الجديدة المعمول بها. وتم اعتقال ما يقرب من 100 شخص في الحرم الجامعي.

جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس

نظم الطلاب المعتصمون في حرم الجامعة مظاهرة مناصرة للفلسطينيين في غزة، أمس الخميس.

نورث إيسترن

 نظم الطلاب المحتجون اعتصامًا في حرم الجامعة في بوسطن، حيث شوهد العشرات من المتظاهرين يشكلون سلسلة بشرية حول عدة خيام، وفق "سي. إن. إن"

وذكرت الشبكة الإخبارية الأمريكية، أن العديد من الجامعات في الولايات المتحدة أصبحت مواقع احتجاج، بما في ذلك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة تكساس في أوستن، وجامعة ميتشيجان، وجامعة نيو مكسيكو، وجامعة كاليفورنيا، بيركلي، وجامعة ييل، وجامعة هارفارد.

 

التعليقات