انتشار فيروس تنفسي جديد في مصر؟.. "الحقيقة الكاملة"

تداول مستخدمو مواقع التواصل أقاويل عن تسرب فيروس تنفسي جديد إلى مصر عبر الوافدين من الخارج، ما أثار حالة من القلق بين المواطنين.

وتدخل مجلس الوزراء سريعا، ووضع حدا للأقاويل بإصدار بيان رسمي تطرق خلاله لكل التفاصيل المثارة بشأن الفيروس التنفسي الجديد.

ونفى المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء صحة ما تردد بشأن تسرب فيروس تنفسي جديد في البلاد من بوابة "الوافدين من الخارج".

وقال المركز، في بيان رسمي الأحد، إنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان التي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لتسرب فيروس تنفسي جديد إلى مصر عبر الوافدين من الخارج.

وشددت الوزارة على أن الوضع الصحي في مصر "مطمئن ومستقر تمامًا"، ولا يوجد أي تفش لفيروسات أو أي أمراض وبائية على مستوى الجمهورية، وفقا للبيان.

وتطرق مجلس الوزراء ، في بيانه، إلى امتلاك مصر برنامج ترصد وتقص للأمراض الوبائية والذي يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأي أوبئة أو أمراض.

وتابع: "بجانب البرنامج الفعال، تطبق مصر جميع التدابير الاحترازية بالمطارات والموانئ في البلاد على القادمين من الدول التي بها مناطق موبوءة".

وناشدت وزارة الصحة المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات، مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

بينما ناشد المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

وأتاح المركز أرقاما للإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة، قائلا إنه يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني (rumors@idsc.net.eg).

 

التعليقات