"محطة السبعين" أوبرا وينفري.. قصة نجاح أسطورية لـ«الحلم الأمريكي»

تحتفل أوبرا وينفري، واحدة من أشهر الوجوه في التلفزيون الأمريكي والعالم، بعيد ميلادها الـ70 وهو العمر الذي قضت 50 عاما منه وراء شاشة التلفزيون.

ولدت أوبرا وينفري يوم 29 يناير 1954 في كوسيوسكو بالولايات المتحدة، وعاشت طفولتها مع والدتها ثم انتقلت في أوائل مراهقتها لتعيش مع والدها، الذي كان له تأثير إيجابي في حياتها.

حصلت وينفري على منحة دراسية كاملة لجامعة ولاية تينيسي لكنها غادرت لتبدأ مسيرتها المهنية التي باتت ناجحة جدا فيما بعد، ووضعتها في مقدمة المشاهير باعتبارها "شخصية تلفزيونية" متألقة.

بدأت أوبرا عملها في عمر 19، إذ أصبحت مذيعة أخبار لمحطة تلفزيون "سي بي إس" المحلية، وفي عام 1976 أصبحت مراسلة ومقدمة مساعدة لشركة ABC الإخبارية في بالتيمور، ماريلاند، وفي العام التالي شاركت في تقديم برنامج بالتيمور الصباحي "الناس يتحدثون".

برعت وينفري في شكل البرامج الحوارية الشخصية وغير الرسمية، وفي عام 1984 انتقلت إلى شيكاغو لتقديم البرنامج الحواري المتعثر AM Chicago، وسرعان ما قادت شخصية أوبرا الصادقة والجذابة البرنامج إلى النجاح.

وفي عام 1985 تم تغيير اسمه إلى برنامج أوبرا وينفري، وتم نشر البرنامج على المستوى الوطني في عام 1986، وأصبح البرنامج الحواري التلفزيوني الأعلى تقييمًا في الولايات المتحدة وحصل على العديد من جوائز إيمي.

في عام 1985 ظهرت وينفري في فيلم ستيفن سبيلبرج المقتبس عن رواية أليس ووكر الصادرة عام 1982 بعنوان اللون الأرجواني، وأدى أدائها الذي نال استحسان النقاد إلى أدوار أخرى، بما في ذلك أدائها في المسلسل التلفزيوني The Women of Brewster Place (1989).

أسست وينفري شركتها الخاصة للإنتاج التلفزيوني، Harpo Productions, Inc.، في عام 1986، وشركة إنتاج أفلام، Harpo Films، في عام 1990.

وبدأت الشركات في شراء حقوق الأفلام للأعمال الأدبية، بما في ذلك فيلم Before Women Had Wings لكوني ماي فاولر، والذي ظهر في عام 1997 مع وينفري كنجمة ومنتجة، وفيلم Beloved لتوني موريسون، الذي ظهر في عام 1998، كذلك مع وينفري في دور البطولة.

وقدمت وينفري صوتها لاحقًا للعديد من أفلام الرسوم المتحركة، بما في ذلك شبكة شارلوت (2006) والأميرة والضفدع (2009)، وظهرت في فيلم لي دانيلز The Butler (2013) وغيرها.

وعلى مدار عقود، نجحت أوبرا في الطريق الذي اختارته وباتت واحدة من أشهر مقدمات البرامج في العالم، ليس هذا فحسب بل تصنف بأنها ممثلة ورائدة أعمال ناجحة، وأصبحت واحدة من أغنى النساء وأكثرهن نفوذاً في الولايات المتحدة.

على الرغم من حصولها على 20 جائزة إيمي ومسيرتها المهنية المتألقة، إلا أن بعض اللحظات في حياة أوبرا المهنية كانت مثيرة للانقسام.

ووفقا لموقع Express.co.uk، فإن لحظة متلفزة عادت من الماضي لتطارد وينفري في 2023 أثناء عرض الحلقة الأولى من المسلسل الوثائقي The Super Models على قناة AppleTV، عندما اتهمتها سيندي كروفورد المذيعة الشهيرة بأنها جعلتها "تشعر وكأنها قطعة من ممتلكاتها".

وفي العام الماضي أيضًا، أحدث استخدام أوبرا لعقار لإنقاص الوزن، لم يذكر اسمه، جدلا، بعد أن ذكرت أن لياقتها البدنية النحيلة نتجت عن مزيج من الدواء ونمط حياة أكثر صحة تبنته مؤخرًا.

وأوضحت أنها شعرت بالضغط من أجل الاعتناء بقوامها، وقالت لمجلة People: "لقد سئمت من الأحكام، سواء من الآخرين أو من نفسي بشكل خاص".

وفي الوقت نفسه، انتشرت أوبرا أيضًا في كل صحيفة بريطانية تقريبًا بعد أن صورت مقابلة صريحة مع ميغان ماركل والأمير هاري، تناولت بالتفصيل التحيز العنصري الذي ادعت ميغان أنها واجهته على أيدي أفراد لم تذكر أسماؤهم من العائلة المالكة.

ورغم أن أوبرا أجرت مقابلات مع عدد لا يحصى من الشخصيات العامة في وقتها، من مايكل جاكسون إلى سارة بالين، لكن لم يكن الجميع سعداء بالظهور في برنامجها، بعد أن اتهمتها "50 سنت ولوداكريس" بالتحيز ضد "الهيب هوب".

 

التعليقات