ارتفاع حاد في أسعار الدواجن رغم انخفاض الدولار.. "سبب جديد بعيدًا عن العُملة الصعبة"

ارتفعت أسعار الدواجن مجددًا خلال الساعات القليلة الماضية رغم تراجع الدولار وانخفاض تكلفة الأعلاف، ليتراوح سعر الكيلوجرام بين 100 إلى 110 جنيهات في المزارع مقابل 80 جنيها قبل أيام.
وكشف عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن أن الارتفاعات في أسعار الدواجن تأتي رغم انخفاض أسعار الأعلاف، مرجعا السبب إلى غياب الرقابة والتنظيم في السوق، فضلا عن ظهور مرض يضرب الدواجن.
وأَضاف إن هناك حاجة لتأسيس بورصة تحدد أسعار الدواجن بناء على التكاليف الحقيقية، وفق الآليات المعروفة مثل العرض والطلب والتكلفة الحقيقية للدواجن، مشيرا إلى أن البورصة الحالية للدواجن "عشوائية".
وتابع أن هناك أمراضا جديدة ظهرت بين الدواجن ما أدى لتزايد معدلات نفوق الدواجن ما يشكل عبئا على المربين، مؤكداً أن وزارة الزراعة تقوم بتحركات قوية للسيطرة على المرض المؤدي لنفوق الدواجن.
ولفت إلى وجود خطة لإنتاج لقاح ضد الفيروس الجديد في المستقبل القريب.
وأكد أن الأزمة الحالية لا تعود إلى مشكلة توافر العملة الأجنبية أو تكلفة الأعلاف.
وأضاف أن البنوك بدأت في توفير الدولار، ما يسهم في تأمين مستلزمات الإنتاج.
وتطرق إلى أن التجار كانوا يستوردون العلف بأسعار مرتفعة عندما كان سعر الدولار يصل إلى 62 جنيها في السوق الموازية، لكن مع انخفاضه الآن إلى 50 جنيها يُتوقع أن يكون لذلك أثر إيجابي على تكلفة الأعلاف، ويجب أن 
 
ينعكس ذلك على أسعار الدواجن.
وأخيرا أوضح السيد أن أسعار الدواجن ظلت مستقرة على الرغم من انخفاض أسعار العلف بسبب الوباء الجديد، متوقعا استقرار الأسعار خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع القادمة.
التعليقات