العقل «المُفلس»
Submitted by asmaa.emad on Thu, 05/04/2023 - 09:42الثقافة مفهوم كبير، فهى كما تشمل المعارف والأفكار والتصورات التى يتبناها العقل عن الواقع وتفاعلاته، والتاريخ وحركته، والمستقبل وتوقعاته، تمتد أيضاً إلى الإبداع بشتى صوره، وتتمدد بعد ذلك إلى أسلوب الحياة «لايف ستايل» وتعابيره المعيشية التى تشمل الأزياء، وطقوس الحياة، والعادات والتقاليد، وغير ذلك. فى المجمل تستطيع أن تقول ببساطة إن الثقافة «فكر يحدد سلوك الفرد»، فسلوك كل فرد فى الحياة يعبر عن ثقافته.
وبمناسبة الحديث عن الثقافة كفكر قد يكون من المهم أن نسترجع ما كتبه الراحل يوسف إدريس فى كتابه «فكر الفقر وفقر الفكر» ونحن بصدد البحث فى أزمة الشعوب العربية. وهو الكتاب الذى تأسس على مقال كتبه «إدريس» تحت العنوان نفسه، ثم أردفه بعدة مقالات أخرى فى الموضوع ذاته، وجمعها بعد ذلك فى كتاب.
يقول «إدريس»: «إن الفقر ليس وضعاً اقتصادياً فقط، إنه وضع من أوضاع البشر، وضع عام، يتصرف فيه الإنسان بفقر، ويفكر بفقر، أفكار تؤدى إلى فقر أكثر واحتياج إلى الغير أكثر».
يريد الكاتب أن يقول إن الفقر ليس اقتصاداً وفقط، بل فقر فى الفكر أيضاً، بل قد لا نبالغ إذا قلنا إن فقر الاقتصاد هو نتيجة لفقر الفكر. مجتمع مثل المجتمع اليابانى لا يملك الثروات التى تمتلكها مجتمعات أخرى، ورغم ذلك يحتل موقعاً أكثر تقدماً بين مجتمعات الأرض، فى المقابل هناك مجتمعات أخرى (عربية) حبتها الطبيعة بثروات طبيعية كبرى تدر عليها دخولاً هائلة، ومع ذلك لا يوجد لها ذكر بين المجتمعات المتقدمة، لأنها ببساطة تعانى من فقر الفكر.
الإنسان العربى بحاجة إلى إعادة صياغة لمفاهيمه حول الفقر، ويتفهم أن وجود المال فى اليد لا يعنى غنى إذا كان العقل فقيراً، وشحه فى أيدٍ أخرى لا يعنى فقراً لو كان العقل غنياً. لعلك تلاحظ أن المال داخل الواقع العربى يجرى أحياناً فى أيدى المفلسين فكرياً أكثر مما يجرى فى أيدى الأثرياء على هذا المستوى. انظر على سبيل المثال إلى هذا النجم أو ذاك من نجوم الفن أو الغناء وهو يباهى بممتلكاته من المشغولات الذهبية والسيارات والطائرات واستخلص حالة الفقر المدقع على مستوى الفكر.
مكمن العلة داخل المجتمعات العربية تتمثل فى الاحتفاء بالمفلسين فكرياً، فهم الأكثر شهرة على المستوى الجماهيرى، وهم الأكبر نفوذاً وتأثيراً فى المجال العام، وهم الأشد سطوة عندما يختلف معهم أحد، والسبب فى ذلك هو المجموع العربى الذى صنع منهم نجوماً رغم ما يعانونه من إفلاس فكرى. فالجمهور هو من يشهرهم وينجمهم ويدفع لهم ما يباهون به من مقتنيات، وما يملأ خزائنهم من أموال. والأخطر أن البعض يعتبرهم نموذجاً وقدوة جديرة بالاحتذاء، من خلال بلادة التقليد لهم فى أسلوب حياتهم، وقد حكيت لك أن الثقافة تعنى فى أحد مفاهيمها أسلوب الحياة «لايف ستايل»، أو عبر الحلم بأن يخرج من صلبه ولد أو بنت تكون مثل هذا النجم أو النجمة.
والنتيجة الطبيعية لفقر الفكر الذى تعانى منه العديد من المجتمعات العربية هو «فكر الفقر» الذى تجد تجلياته فيما تسمعه حولك من خلط فى المفاهيم، وارتباك فى الرؤى، واضطراب فى النظر إلى الذات وإلى الآخر، والأخطر من كل ذلك الأفكار البائسة والمشوشة التى تروج فى الواقع على المستويات الاجتماعية والاقتصادية وغير ذلك.
حدثنى عن عدد الدقائق التى يقضيها العربى فى قراءة الكتب، أو عدد الكتب التى ينتجها العقل العربى سنوياً، أو مستوى الإبداع الفنى، أو معدلات الإنتاج الفكرى على أى مستوى من المستويات.. أى مستقبل يمكن أن يحلم به العربى وهو يفكر ويؤدى على هذا النحو؟ وأى تغيير يمكن أن تحدثه فى الواقع تلك العقول الفقيرة فكرياً؟
المقال / د محمود خليل
الوطن