شعبويتنا ويميننا المتطرف
طالعت عنوانًا يقول: «صعود الشعبوية يؤدى إلى اضطهاد الأقليات». ونحن فى منطقتنا حين نطالع أخبارًا أو تقارير تتناول الشعبوية أو اليمين المتطرف، فإن أول ما يطرأ على أذهاننا أن رجالًا ونساءً بيضًا يضطهدون المُلوَّنين والمهاجرين والمسلمين. شىء غريب أن نظن أن «الشعبوية» و«اليمين المتطرف» حكر على فئات فى الغرب، وكأننا لسنا غارقين فى شعبوية قبيحة أو نرزح تحت ركام يمين متطرف رهيب. أليست الشعبوية القبيحة التى هجمت علينا فى سبعينيات القرن الماضى، وتُرِكت لتتغلغل وتتوغل وتتغول سببًا رئيسيًا فيما نحن فيه من سطحية وانتهازية وشعور كاذب بالفوقية؟ وألم تكن هى الفاعل الرئيسى وراء تدنِّى وضع المرأة، إلى درجة جعلتها هى نفسها تدافع عن تدنِّيها، وتتشبث به، فى ترجمة فعلية لـ«متلازمة ستوكهولم»، التى تجعل المريض يتعاطف ويتعاون مع مَن أساء إليه وأَضَرَّه، ويدافع عنه وقت اللزوم؟! ووقت اللزوم علينا أن نتعامل مع «اليمين المتطرف» من منظور يتسع لكل أنواع اليمين بدلًا من اقتصاره على «اليمين الغربى».
وعلينا أن نعى أن لدينا يمينًا غارقًا فى التطرف والتشدد ومدعاة لقلق يفوق ذلك اليمين المتمثل فى حزب سياسى أو توجه أيديولوجى فى دول غربية، فيميننا لا منافس له، وهو يحظى بحماية عقائدية حينًا، ودعم بالسكوت عليه أحيانًا ومباركة مجتمعية عبر اعتباره فوق القانون باعتباره هوية وخصوصية علينا حمايتها بدلًا من محاربتها. خذ عندك مثلًا، حين يكون لدينا حزب سياسى رسمى نظمى فهمى قائم على أساس الشعبوية العقائدية والفوقية الفكرية، وجذوره متوغلة فى اليمين المتطرف الفكرى والاجتماعى، حيث الإيمان العميق بأن غير المسلم كافر مثلًا، وأن المسلم- الذى لا يؤمن بما يؤمن به مشايخ الحزب ومفتوه، من نسخة متطرفة متشددة، لا علاقة لها بالزمان أو المكان، من التفسير الدينى المستورد، الذى نبذه مبتكروه أنفسهم أخيرًا- أليست هذه عين الشعبوية المسكوت عنها؟ على الأقل فى الدول التى نعتقد أن الشعبوية واليمين المتطرف حكر عليها. هناك أحزاب أخرى تحقق نوعًا من المعادلة والتوازن، كما أن لديها قوانين وآليات يلجأ إليها مَن يقع ضحية لاعتداء أو عنصرية أو إقصاء، ولدى هذه الدول منصات إعلامية تقليدية وجديدة تقول وتفضح وتعرض ولا تكتفى بتوجه أو فكر واحد. صحيح أن الحياد الكامل لا وجود له، وصحيح أن تطبيق القانون لا يتم دائمًا بالشكل الأمثل، لكنهما على الأقل مطروحان. هذه الكلمات دعوة إلى التفكُّر الهادئ والمراجعة المتأنية. الشعبوية التى تضطهد الأقليات، (بمَن فيهم المسلمون من غير المنتمين إلى فكر هذه الجماعة أو تلك المجموعة)، موجودة عندنا، وبكثرة. واليمين المتطرف، الداعى إلى حماية التقاليد والأعراف والقيم باجتهادات شخصية للمواطنين العاديين فى الشارع، موجود، ويمتد أحيانًا إلى مواطنين يتقلدون مناصب رسمية. خلاصة القول قالوا لنا: «ماعندناش شعبوية أو يمين متطرف»، وهُمَّه عندهم جُوَّة.
(المصري اليوم)