رمانة الميزان

بمناسبة حفل الفنان على الحجار والمجهود الذى يتابعه كتبت الأسبوع الماضى، وأشرت إلى هذا المجهود، الذى يستمتع بالفن الجيد والراقى ويطلبه ويرفض الغث والردىء من الكلمات والضعيف من الألحان ويسهتجنه، فى حضرة هذا المجهود تجسدت الطبقة المتوسطة فى مصر التى مازالت تكافح حتى تبقى بمستوى متميز من الرقى والأصالة والأناقة يعكس تعليما حقيقياً وثقافة عالية يتيحها- أو كان يتيحها- دخل مادى مناسب يسمح بعد استيفاء متطلبات المعيشة المادية بقدر من الانخراط فى أنشطة ثقافية كمشاهدة الأفلام السينمائية والعروض المسرحية والموسيقية وشراء وقراءة الكتب والصحف وأنشطة ترفيهية أخرى كمرحلة الصيف إلى السواحل المصرية أو السفر إلى الخارج والعودة بحصيلة من المعرفة عن العالم ورغبة دائمة فى اللحاق بالآخرين.

تزامنت الكتابة عن الطبقة المتوسطة الأسبوع الماضى ومكانتها وإمكانياتها الحالية المحدودة مع إعلانات رمضان المكثفة والمستفزة، التى إما أنها تروج لمشروعات سكنية فاخرة تفوق أسعارها قدرة أفرادها أو أنها إعلانات تطلب المساعدة والتبرع لبناء المستشفيات ومساعدة الفقراء والمحتاجين، وكأن مصر لم يعد بها الآن إلا هؤلاء الأغنياء جداً وهؤلاء الفقراء جداً، وفقط.

عن تلك الطبقة المتوسطة فى مصر وأين ذهبت، أو بمعنى أدق: إلى أين هى ذاهبة؟ وما هو مستقبلها؟ خاصة إذا ما تذكرنا أنها الطبقة الأكثر عدداً- أو هكذا يجب أن تكون فى معظم المحترمات، وهى الطبقة التى تعودت على احترام القانون والقواعد، وهى التى تتمسك بقيم الديمقراطية والحرية والحريصة دائماً على استقرار المجتمع وأمنه وأمانه، وعلى قيم المساواة والعدل وهى التى تربى أبناءها على قيم الصدق والأمانة والالتزام، وعلى ضرورة التفوق فى التعليم والاستزادة من المعرفة واحترام الكبير وتقدير المرأة ومساعدة الفقراء، هى كما وضعها الكاتب- نيوتن- فى عموده الشهير منذ أيام «رمانة الميزان» فى أى مجتمع، وفى انهيارها أو تراجعها إلى مصاف الفقر والعوز والاحتياج للضرورات خسارة كبيرة للمجتمع وللدولة ككل.

الطبقة المتوسطة فى مصر تئن وتتوجع من غلاء الأسعار وثبات المرتبات، تدفع ثمن الإجراءات الاقتصادية المتعاقبة، وإعادة حيكة الاقتصاد فى مصر أصابها فى داخلها، رفع الدعم ومضاعفة الأسعار والتحرير الكامل لسعر الصرف، تنام وتستيقظ ويدها على قلبها خوفاً من المزيد من الغلاء وطمعاً فى بعض من الرأفة.

(المصري اليوم)

التعليقات