ساعات الخطر

عندما يواجه الكثير من المصريين خطراً يمسون شديدى الذاتية، لا يفكرون إلا فى أنفسهم، ولا يبحثون إلا عن نجاتهم الشخصية، بغض النظر عمن حولهم، حتى ولو كانوا أقرب الأقربين.ثمة أمثال شعبية عديدة تعبر عن هذا المعنى بصورة شديدة القسوة.

منها على سبيل المثال: «أنا ومن بعدى الطوفان».

فالمهم أن ينفد البنى آدم بنفسه وليغرق الطوفان الآخرين من بعده.. وبمناسبة «الطوفان» هناك مثل آخر يقول: «إن جاك الطوفان.. حط ابنك تحت رجليك وعدّى».. والمعنى فيه موغل فى القسوة، فليس أعز على الإنسان من أبنائه فلذات كبده.

قد يقول قائل إن هذا الكلام يأتى من وراء القلب، ولا يصدق فى الواقع فالمسألة ليست كذلك، فالإنسان وقت الخطر قد يستنفر بدرجة أكبر من أحواله العادية فى مواجهة ما يهدده، بل وقد يضحى بنفسه فداءً لمن حوله، ولا نستطيع أن نغفل مثل هذا القول، فقد تجد نماذج على هذا النحو، تضحى من أجل غيرها، لكن يبقى أنها نماذج تكاد تكون استثنائية، تؤكد القاعدة ولا تنفيها. وكم تتزاحم أروقة المحاكم بآباء لا يريدون الإنفاق على أولادهم بعد طلاق الأمهات، وأمهات يزهدن فى أولادهن عندما يطرق بابهن عريس جديد.

المسألة قديمة متجددة، فوقت الخطر أحياناً ما يعمى بصر المصرى عمن حوله، ولا ينظر إلا لنفسه فى محاولة النجاة بها.. انظر على سبيل المثال إلى «الجبرتى» وهو يصف حالة الذاتية والرغبة فى النجاة بالذات التى أصابت المصريين، لما انكسر جيش المماليك بقيادة مراد بك أمام جنود الحملة الفرنسية.. يقول الجبرتى فى «عجائب الآثار فى التراجم والأخبار»: «واستمر معظم الناس طول الليل خارجين من مصر، البعض بحريمه، والبعض ينجو بنفسه ولا يسأل عن أحد، بل كل واحد مشغول بنفسه عن أبيه وابنه، فخرج فى تلك الليلة معظم أهل مصر، البعض إلى الصعيد، والبعض لجهة الشرق وهم الأكثر، وأقام بمصر كل مخاطر بنفسه لا يقدر على الحركة ممتثلاً للقضا متوقعاً للمكروه، فاستسلم للمقدور، ولله عاقبة الأمور.. والحال أن الجميع لا يدرون أى طريق يسلكون، وأى جهة يذهبون، وأى محل يستقرون، فتلاحقوا وتسابقوا، وخرجوا من كل حدب ينسلون».

يبدو هذا المشهد قريباً من أحد مشاهد القيامة فى القرآن الكريم، والذى تحكى عنه الآيات الكريمة من سورة عبس والتى تقول: «يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه».

ولا يجد المصرى تشبيهاً أقرب لساعات الخطر من وصف القيامة.

فأى تهديد بالنسبة له يعنى أن القيامة قامت حين يوقع، أو «القيامة هتقوم» إذا أحس أنه فى الطريق إلى الوقوع، ولهذه القاعدة استثناءات، كما حكيت لك، ولا بد أن يتمتع الإنسان الذى يقوى على غير ذلك بدرجة عالية من الثبات الانفعالى، والسمو الوجدانى، والعطف على الآخر.

المقال / د محمود خليل 

الوطن

التعليقات