«الحق لك فيه قالب»

ساعات الخطر قد تُخرج أفضل ما لدى الإنسان، وقد تُفرز -فى المقابل- أسوأ ما عنده. والمشكلة أن الاحتمال الثانى هو الأرجح، وقد يحدث حين يواجه الإنسان تهديداً، وتسيطر عليه روح يمكن وصفها بـ«روح التخريب».

وما أكثر أن تجد البعض -فى حالات الرخاوة- ميالين إلى استغلالها، لينهبوا ما ليس لهم بحق. والمسألة هنا لا تتعلق بالأقربين من الأزواج والأبناء، بل بالمحيطين.فى مثل هذه الحالات لا يفكر الإنسان إلا فى نفسه، وما يمكن أن ينهبه من مغانم، رغم أنها لن تنفعه بشىء فى الواقع الموشك على السقوط.

ويمثل الالتفات إلى المصالح الذاتية الضيقة شكلاً من أشكال التمركز حول الذات، وهو مرض يعكس حالة تحوُّل من الانصراف عن العالم المحيط إلى نوع من العداء للعالم المحيط للفرد.

ثمة مثل مصرى عجيب يقول: «لو بيت أبوك خرب.. الحق لك فيه قالب». وهو مثل يعبِّر عن قمة الالتفات إلى المصلحة الذاتية وترجيحها على مصلحة المجموع، خلال ساعات الخطر، ولا يحول هذا المثل من مجرد كلام نظرى إلى ممارسة عملية إلا الغارقون فى التفكير فى مصالحهم الذاتية.تصور -على سبيل المثال- رب أسرة مهددة بالتفكك أو الانهيار، لا يفكر إلا فى متعه الخاصة، ورغباته الفردية، منصرفاً عن التفكير فى النتائج الخطيرة لأدائه على زوجته وأولاده، ثم تخيل ما يمكن أن يؤول إليه أمر هذه الأسرة، بسبب تمركز الأب حول ذاته، وعدم تفكيره فى المخاطر التى تحيط به وبأسرته.

تصور أيضاً وضع شركة توشك على الانهيار لا يفكر مديرها إلا فى مصالحه الذاتية، فيحاول أن يكبش منها قدر ما يستطيع، ويترك المجموع الذى يعمل وينتج يلعق الثرى، كيف يمكن أن ينتهى إليه مآلها؟لو أننا رجعنا من جديد إلى أحداث الحملة الفرنسية وردود فعل الناس من البسطاء والكبراء على دخول الفرنسيين إلى القاهرة، نجد «الجبرتى» يصف حال الناس حينذاك قائلاً: «وانقطعت الطرق وتعدى الناس بعضهم على بعض لعدم التفات الحكام وانشغالهم بما دهمهم.. وأما بلاد الأرياف فإنها قامت على ساق، يقتل بعضهم بعضاً، وينهب بعضهم بعضاً، وصار قطر مصر من أوله إلى آخره فى قتل ونهب، وإخافة طريق، وقيام شر، وإغارة على الأموال، وإفساد المزارع، وغير ذلك من أنواع الفساد الذى لا يحصى».

ويشير الجبرتى إلى أن الشائعات التى سادت مدينة القاهرة كان لها أسوأ الأثر على الناس، ودفعت ببعضهم إلى مثل هذه السلوكيات التدميرية، والتى لم يفز فيها أحد، لأن الجميع دفع الثمن بعدها، عقب دخول الفرنسيين إلى القاهرة.

لم يكن أغلب المصريين على هذا النحو من السلوك، إنما اندفع إليه أغلب الذين فى قلوبهم مرض، ممن يجدون فى ساعات الخطر متنفساً لإبراز شرورهم، أو غضبهم الكامن على الواقع الذى يعيشون فيه، خصوصاً حين تغيب عنه العدالة. يتجه الفرد فى هذه الحالة إلى عدم ترك حجر على حجر، حتى ولو كان الحجر الذى يخلعه يقيم «بيت أبوه».

المقال / د محمود خليل 

الوطن

التعليقات