خلقه الله «شقيا»

عاش "الحجاج بن يوسف الثقفي" مدافعاً بكل ما يملك من طاقة عن الدولة الأموية، لا نستطيع أن نحدد على وجه الدقة، هل كان "الحجاج" مدفوعاً في ذلك بإيمانه بتلك الدولة، وحتمية استمرارها، وسحق أعدائها دفاعاً عن الدين، أم كان مسوقاً بأحلامه وطموحاته في القيادة والولاية بما يرتبط بهما من شبكة مصالح.

ولد الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 40 هجرية، أي قبل عام من تنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان وتدشين الدولة الأموية، ومات في سنة 95 هجرية، ويعني ذلك أنه عاش 55 سنة هجرية.

لا أجدني بحاجة إلى أن أحدثك عما تعلمه بالضرورة عن عنف الحجاج مع خصومه، وعدم تردده في التخلص منهم، مهما كان مقامهم أو شهرتهم في أوساط المسلمين في عصره. فكتب التراث تزخر بنماذج على ذلك، وهي تزدحم بالتوازي مع ذلك بأحاديث نقيضة تقول إنه كان صواماً قواماً، يختم كتاب الله تعالى تلاوة كل ثلاثة أيام، وكان صاحب عبادة وزهادة، وغير ذلك من أوصاف، لا أجد تفسيراً لها سوى محاولة تجميل وجه الرجل، أو التخفيف من حدة ما ارتبط بعهده من مظالم وظلم لعباد الله.

لسنا إذن أمام شخصية مزدوجة أو فصامية، تجمع بين الشىء ونقيضه، بل أمام شخصية واضحة المعالم لها توجهاتها في السياسة والقيادة، ولها منهجها في التعامل الفظ مع الخصوم، وأخطر مفتاح يمكن أن تفهم به شخصية الحجاج يتعلق بـ"التفتيش عن النوايا". فالرجل لم يكن يجد غضاضة في التفتيش عن نوايا من حوله، وتبني تصورات تخيليه عما يسكن فيها، واتخاذ قرارات عقابية بناء على ذلك.

تستطيع أن تستدل على ذلك من القصة التي حكاها "ابن كثير" في "البداية والنهاية" وفيها أن الحجاج ووالده كانا يجلسان بإحدى الطرقات بمصر، فمر عليهما "سليم بن عنز" قاضي مصر الشهير، فانتفض والد الحجاج قائماً، وذهب إليه وسلم عليه، وأخبره أنه ذاهب إلى أمير المؤمنين، إن كان يريد حاجة منه، فأجابه "سليم": نعم.. أطلب منه أن يعزلني عن القضاء. فرد والد الحجاج: سبحان الله.. والله لا أعلم اليوم قاضياً خيراً منك. عاد الأب إلى ولده، فلامه الابن على قيامه للقاضي، فقال الأب: والله يا بني إني لأحسب أن الناس يرحمون بمثل هذا، فقال الحجاج: والله إن هذا الرجل وأمثاله هم الأشد إضراراً بأميرالمؤمنين.. لأن هذا وأمثاله يجتمع الناس إليهم، فيحدثونهم عن سيرة أبي بكر وعمر، فيحقر الناس سيرة أمير المؤمنين، ولا يرونها شيئا عند سيرتهما فيخلعونه، ويخرجون عليه ويبغضونه، ولا يرون طاعته، والله لو خلص لي من الأمر شيء لأضربن عنق هذا وأمثاله.

تخيل كيف علق "يوسف الثقفي" والد الحجاج على ما قال ابنه.. قال له: والله إني لأظن أن الله عز وجل خلقك شقيا.. وهل هناك أشقى من صاحب القرار الذي يقيّم البشر بناء على التفتيش في نواياهم؟!

المقال / د محمود خليل 

الوطن
 
التعليقات