لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي

(من سوء حظي أَنّي نجوت مرارًا /من الموت حبًا ..ومن حسن حظي أنّي ما زلت هشًا /لأدخل في التجربة..!) لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهى.

وتأتى ذكرى رحيل شاعر الحب والثورة "محمود درويش" .. هل كان لا بد أن يموت «محمود درويش»، ربما يجتمع العرب فى جنازته، أو ترقد الذاكرة الوطنية فى قبره.. هل كان لا بد أن يحدد موعداً لموته المؤجل وينهى حياته المحنطة بين أبيات شعر.. لم تهده «تأشيرة عودة» ولم تغير "المستحيل"!.

ربما. الموت كان طريقته الوحيدة لفهم الحياة.. لغته الخاصة، وطنه الذى لم ينفِه، ولم يحدد إقامته، ولم يسلبه حق الغضب، أو يصادر صوته.. عاش موته ألف مرة، وربما لم يمُته حتى الآن.هل يعرف من يهتف علي جثة ضحيته - أخيه: (الله أكبر).

إنه كافر، إذ يري الله علي صورته هو: أصغر من كائن بشري سوي التكوين؟».

اغتالت «الفضيحة» قلب المناضل، أصبح غريباً عن وطن نقشه في جدار السماء، رائحة البارود طردت كل العصافير، سممت أشجار الزيتون وزهر البنفسج تاه «درويش» بين باب «الجنة» وقضبان «السجن»، تشابهت عليه وجوه الأنبياء والميليشيا، فاقتلع هويته من بين ضلوعه.. ما معني الوطن إذا كانت «السلطة» أهم من «الأرض"!.

ارتضى «محمود درويش» أن يجمع حبات الحكمة من هزائمه وشتاته بين المدن ومعاركه مع كل سلطة غاشمة، اعتاد أن يعشق ليرحل فى عالم من الأبجدية: (يعلّمنى الحب أن لا أحب ويتركنى فى مهب الورق).. ثم غزل حكمته مثل عقد ياسمين وعلقه برقبة طفلة فلسطينية.. لتدرك يوماً أن الوطن ليس سؤالاً تجيب عنه وتمضى.. إنه حياتك وقضيتك معاً.

وهناك فى «رام الله» أصبح أباً، وهو الذى لم يتزوج ولم ينجب أطفالاً، فلم يكن يرغب فى جلب المزيد من اللاجئين الفلسطينيين إلى العالم.. لكن أطفال فلسطين يحتاجون لرصاصات كامنة بين قصائده، إلى خبزه المعجون بالمقاومة، وأصبح للأطفال «أغنية وقصيدة وحجر».

(سنصير شعباً حين لا نتلو صلاة الشكر للوطن المقدّس، كلما وجد الفقيرُ عشاءه.. سنصير شعباً حين نشتم حاجبَ السلطان والسلطان، دون محاكمة).

كان «درويش» ساحراً فى حزنه، آسراً فى غضبه، عادلاً فى حبه، حاسماً فى موته!

(لا شيء يُوجِعُني على باب القيامةِ.لا الزمانُ ولا العواطفُ. لا أحِسُّ بخفَّةِ الأشياء أَو ثِقَلِ الهواجس. لم أَجد أَحداً لأسأل :أَين (( أَيْني )) الآن ؟ أَين مدينةُ الموتى، وأَين أَنا ؟ فلا عَدَمٌ هنا في اللا هنا … في اللازمان،ولا وُجُودُ ..وكأنني قد متُّ قبل الآن …أَعرفُ هذه الرؤيا، وأَعرفُ أَنني أمضي إلى ما لَسْتُ أَعرفُ. رُبَّما ما زلتُ حيّاً في مكانٍ ما، وأَعرفُما أُريدُ …سأصيرُ يوماً ما أُريدُ ).

وعاش "محمود درويش" يذكرنا بالقضية كلما إختبئنا خلف عباءة السهو أو النسيان، عاش فى حلم تركه للملايين وأبيات شهر نسكنها كلما ضاقت بنا الطرق وأطبقت علينا ضلوعنا.

أتم "محمود درويش" قصيدته ثم تدثر بكلمات المقاومة والثورة كتب السطر الأخير في القصيدة، ثم أعلن «الحداد»: «تصبحون علي وطن».. سيظل - إذن - ساهرا يحرس أحلام الشهداء، يصد عنهم قصائد الرثاء.. مازال «محمود درويش» يعيش موته الممكن وحياته المستحيلة، في مكان ما يسمونه «وطن».. «أيها الموت، انتظرني عند باب البحر في مقهي الرومانسيين.

لم أرجع وقد طاشت سهامك مرة إلا لأودع داخلي في خارجي، وأوزع القمح الذي امتلأت به روحي علي الشحرور حط علي يدي وكاهلي، وأودع الأرض التي تمتصني ملحاً، وتنثرني حشيشاً للحصان وللغزالة.

فانتظرني ريثما أنهي زيارتي القصيرة للمكان وللزمان».. تحرر فارس الشعر أخيراً، عانق الموت في وطن - مختصر في «قبر».

المقال / سحر الجعارة 

الوطن

التعليقات