حتى الأحلام.. فاشلة
التصورات المزروعة فى الرؤوس تقدم صورًا ثابتة محفورة فى خيال الناس عن بعضهم البعض، وهى بصرف النظر عن صحتها أو مطابقتها للواقع تشكل حافزًا للسلوك واتخاذ المواقف. على سبيل المثال هناك صورة نمطية تملأ خيال بعض المصريين عن المنتقبات وأصحاب اللحى.. صورة تعتبرهم صحراويين وافدين دخلاء على هذا المجتمع، الذى من المفترض أن لأهله زيًّا وهيئة هى نفس هيئة الأوروبيين.
ويدلل هؤلاء على صحة تصورهم بأن مصر الجميلة- كما عرفوها فى الستينيات- هى التى ارتدت فيها الفتيات والنساء المينى جيب دون أن يرتبط هذا بالسلوك السيئ، بل على العكس كان السلوك ناضجًا ومحتشمًا، وقد خلت الشوارع وقتها من التحرش والسفالة، وكانت الأفكار نبيلة بالنسبة للنساء والرجال على السواء.
وهؤلاء يحملون فى خيالهم أيضًا صورة مصر الليبرالية فى الثلاثينيات والأربعينيات عندما كانت الموضة تأتى إلى مصر- طبقًا لزعمهم- قبل أن تصل إلى القارة الأوروبية، وعندما كان تكوين مصر يسمح بتعايش المسلم والمسيحى واليهودى والجريجى والأرمنى والطليانى إلى جانب المصرى ابن البلد دون أى مشاكل.
معظم الذين تملأ خيالهم هذه الصور لا يشعرون بغضاضة إذا ما تعرض الآخرون الذين يكرهونهم لدهس الكرامة وضياع الحقوق لمجرد أنهم يختلفون عنهم فى الزى والأفكار وأسلوب الحياة.. بالعكس، ربما رأوا أن هذا قد يكون خطوة ضرورية على طريق العودة إلى مصر الحقيقية. ومن الغريب أن هؤلاء لا يشبهون مصر الجميلة المتسامحة التى يستدعونها فى الخيال ويحلمون بها، وإنما يشبهون نيرون وكاليجولا وجنكيز خان!.
ومن جهة أخرى هناك صورة نمطية أخرى تعشش فى أذهان نوع آخر من المصريين عن زمن الخلافة وعن الشريعة وتطبيقها.. ذلك الحلم الوهمى الذى يرونه سيخلق اليوتوبيا على أرض مصر، وسيحول حياتنا إلى جنة وارفة الظلال تحوطنا فيها رعاية السلف الصالح وبركاته!.
وهؤلاء فى العادة لا يعرفون خريطة تفصيلية عن هذه الشريعة ولا عن كيفية تطبيقها أو تأثير هذا التطبيق على حياة الناس. كل ما يعرفونه أن مشكلاتنا المزمنة سببها الوحيد هو البعد عن الله، ولهذا فإنهم على استعداد لمنح تأييدهم لأى كيان يداعب هذا الحلم القائم على أوهام.
وبطبيعة الحال فإن الذين تملأ هذه الصورة خيالهم لا يحملون تقديرًا يُذكر لشركائهم فى الوطن ممن تحمل أدمغتهم صورًا أخرى عن الحياة والسعادة، وإنما قد يستسهلون اتهامهم بالكفر والمروق، ولذلك فإنهم لا يتعاطفون مع أى مصائب تحدث لهؤلاء ولا يمدون لهم يد الغوث فى المُلِمّات.
ومن الممكن أن تُعزَى صعوبة الحياة ووطأتها الثقيلة التى يشعر بها الجميع إلى محاولة كل فصيل تحقيق حلمه، كما قد تعزى إلى فشل الجانبين فى تحقيق أوهامهم.