صوت الشجن والصمود

لم يكن بلال بن رباح رضي الله عنه المؤذن الوحيد في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، فقد أذن معه عبد الله بن أم مكتوم، لكن بلال كان الأشهر، بسبب ما غلب على صوته من حلاوة وخشوع للواحد الأحد.يقول "ابن الأثير" في نسب بلال: بلال بن رباح الحبشي مولى أبي بكر، وكان أبوه من سبي الحبشة، وأمه حمامة سبية أيضاً.
 
إذن كان "بلال" حبشياً بالأبوة والأمومة، عدت في عروقه بالوراثة مياه النيل، فطلت صوته بالعمق والرزانة والقدرة على مس قلوب من يستمع إليه.ولعلك تعلم قصة الأذان، وحيرة النبي صلى الله عليه وسلم حول الكيفية التي يُنادى بها إلى الصلاة، وهي الحيرة التي حلتها الرؤيا الصالحة، التي رآها الصحابي عبد الله بن زيد، ويقال أن عمر بن الخطاب رآها أيضاً، وترددت كلمات الأذان بالصيغة المعروفة، فلما سمعها النبي من عبد الله قال له: قم مع بلال فالقها عليه، فليؤذن بها، فإنه أندى صوتا منك.
 
كان "بلال" رضي الله عنه مشهوراً بحلاوة الصوت، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستحسن صوته، وجعله أول مؤذن في تاريخ الإسلام، بل واشتهر "بلال" بعد ذلك بـ"مؤذن رسول الله".لم يترك لنا المؤرخون وصفاً لصوت المؤذن الأول، لكنك تستطيع أن تستنتج من وقع الصوت على مستمعيه، ما امتاز به من صفات كانت سبباً في شهرته.
 
والواضح أن صوت بلال رضي الله عنه كان يختلط فيه الحزن النبيل بالشجن. فقد كان رضي الله عنه شخصية معجونة بالأسى والمعاناة، عاش طفولته وشبابه في ظل العبودية، وفي ظل تبعية كاملة لسيده "أمية بن خلف"، الذي كان يرهقه بالكثير من الأعمال والأشغال، لما تميز به من أمانة وقدرة على التحمل.
 
وحين جهر النبي بدعوته كان "بلال" من المبادرين الأوائل للإيمان برسالته، ودفع ثمناً غالياً لإيمانه على يد "أمية" وسادة مكة الذين تصيدوا المستضعفين من المؤمنين، وأهلكوهم بعذاب احتمله بلال في صلابة وعزم، وظل مؤمناً بما هو عليه في وقت لم يتحمل غيره من المستضعفين ما تعرضوا له، فاستجابوا لمشركي مكة وأعلنوا نكوصهم عن الإيمان وهم مكرهون.
 
"بلال" وحده هو الذي ظل صابراً ومحتسباً ومصراً على إيمانه، حتى اشتراه أبو بكر الصديق وأعتقه، رضي الله عنهما.نحن إذن أمام إنسان مر برحلة معاناة عاتية، كان موضوعها جسده، الذي تعرض لعذاب مستطير أوهنه، لكنه صقل روحه وأرهف أحاسيسه ومشاعره، فاستحالت إلى نغم في صوته يختلط فيه الحزن الناتج عن تاريخ التعب، بالإحساس بالشجن بعد التحول الذي حدث له بعد العتق والإحساس بالحرية الذي نعم به بعد دخول الإسلام.
 
خلطة الحزن النبيل والشجن الجليل كانت أشد ما يميز صوت "بلال بن رباح"، يدلك على ذلك تلك الواقعة التي حكاها "ابن الأثير" وهو يروي قصة الأذان الأخير الذي أذنه بلال، عقب فتح بيت المقدس، وزيارة عمر بن الخطاب لها. ويذكر أن بلالاً توقف عن الأذان بعد وفاة النبي، فقال الناس لعمر: لو أمرت بلالاً فأذن، فأمره فأذن، فما بقي أحد أدرك النبي، صلى الله عليه وسلم، وبلال يؤذن إلا وبكى حتى بل لحيته، وعمر أشدهم بكاء، وبكى من لم يدركه ببكائهم ولذكرهم رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
 
إنه شجن الذكرى والحزن النبيل الذي عرف صوت بلال كيف يستثيره في نفوس الصحابة، ذكرى النبي وحزنهم النبيل على فقده، صلى الله عليه وسلم.إنه الصوت الذي جري النهر الخالد في عروقه بالوراثة.. وصقله الإيمان بالواحد الأحد.
 
المقال/ د.محمود خليل
الوطن
 
التعليقات