أبو بكر الجندي يحذر : هناك دول عقمت الرجال لوقف الزيادة السكانية

قال اللواء ابو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء، إن الزيادة السكانية في مصر ليست ثابتة، ولا توجد موارد كافية للإنفاق على هذا العدد السكاني الضخم، كما أن الأمية في مصر تبلغ  27.5 % من السكان .
و اضاف خلال اجتماع لجنة الدفاع و الأمن القومي بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن زيادة السكان ليست نعمة كما يروج البعض، إنما هى نقمة و محنة و كارثة.
وتابع: " بعد ان ارتفاع معدل النمو و انتقال البلاد الى مرحلة أفضل وقتها نقول انها نعمة، و نطالب السكان بزيادة المواليد، مؤكدًا أن أبعاد المشكلة السكانية ثلاث وهى، نمو سكانى سريع حيث أننا زدنا مليون نسمة في ستة أشهر، وتمثل الزيادة 2.4 %، وتدنى خصائص السكان، وعدم توازن في الانتشار حيث يقيم المصريين على مساحة ضيقة" .
وقال الجندى أن مواليد مصر فى 2010 كانت بحجم مواليد فرنسا وإسبانيا وبريطانيا، وفى  2012 مواليد مصر أصبحوا يعادلون مواليد إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا وفى 2016 اصبح حجم مواليد مصر بحجم مواليد  ايطاليا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا  والسويد مجتمعين.
وطالب الجندي أعضاء لجنة الدفاع باقتراح تشريعات لمنح حوافز ايجابية للفئات المستهدفة لتحسين الخصائص السكانية، قائلًا: نحن لن نطالب بتعقيم الرجال كما فعلت دول أجنبية، ولكن نطالب بحوافز تدفع الناس لتخفيض عدد المواليد.
وأكد الجندي أن معدل الأمية في مصر انخفض  الى 27,5 %  من 29 % في آخر تعداد سكاني، و النسبة الأغلب للأميين في الإناث، كما أن النسبة الاعلى للامية بين كبار السن، موضحًا ان انخفاض هذه النسبة سببه ليس الجهود المبذولة انما وفاة الكبار.
و لفت الى ان معدلات الفقر فى الصعيد هى الأعلى على الاطلاق فى مصر وتزيد عن 50 %، وتنخفض في الأسر قليلة العدد ذات الثلاث افراد نسبة الفقر بها 7,% بينما ترتفع الى 68 % فى الاسر ذات العشر افراد.
وأوضح ان 37 % من الاميين من الفقراء بينما تصل النسبة الى 4 % فقط من الجامعيين تحت خ الفقر .
وقال الجندي أن انعكاسات مشكلة زيادة السكان تتضح مستقبلا فى التعليم فتقديرات الطلاب في المدارس حاليًا تصل إلى 10 مليون طالب في الابتدائى و 4,5 مليون فى الاعداداى و 1,5 مليون فى الثانوى اما فى عام 2030 ستصل فى الابتدائى الى 15 مليون طالب و 7 مليون فى الاعدادى و 2 مليون فى الثانوى، مشيرًا إلى ان الطالب الواحد فى الابتدائي يكلف الدولة 3700 جنيه وفي الإعدادى 4500 جنيه و فى الثانوى 5400  جنيه .
و اوضح ان حل أزمة الزيادة السكانية، يتمثل في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتغيير الاتجاهات والسلوك وخاصة بتوعية السيدات بضرورة التباعد بين الولادات و ايضا توعية الحماوت و الشباب.
و قال النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والامن القومى بمجلس النواب، إن هناك تشابه بين قضيتى الزيادة السكانية والإرهاب، لانهما يؤثران بالسلب على التنمية.
وأضاف أن الإرهاب يستهدف قوى الدولة الشاملة، كذلك الزيادة السكانية تؤثر على الامن القومى لمصر، ويتولد منها العشوائيات والبطالة وزيادة نسبة الفقر

التعليقات