"الخماسي الحديث".. مسابقات وتفاصيل قد لا تعرفها

بطولة "الخماسي الحديث" وتفاصيل مسابقاتها، قد تكون غامضة للكثيرين ممن يعشق الرياضة ويتابعها، خاصة أن لعبة كرة القدم هي المسيطرة على عقول من الملايين حول العالم.
 
وأكدت 28 دولة مشاركتها ببطولة العالم للكبار للخماسي الحديث، مـن 21- 28 أغسطس الجاري، بعـد أن أغلـق الاتحاد الدولي للعبة التسجيـل يـوم 1 أغسطس الماضي.
 
ولكي نتعرف أكثر على ماهية لعبة الخماسي الحديث، ومن كم لعبة تتكون وتفاصيل منافساتها، وكيف يتم حساب الفائز فيها، يستعرض "الحكاية" التقرير التالي:
 
الخماسي الحديث أو البنتاثلون رياضة مركبة مؤلفة من 5 رياضات يمارسها لاعب واحد ويؤديها في يوم واحد وهي من أقدم الألعاب الأوليمبية، وينال المشترك نقاطا معينة في كل لعبة ويتم جمع النقاط ويحصل على المركز الأول صاحب أكبر مجموع.
 
سمي بالحديث للتفريق بينه وبين مسابقة الخماسي التقليدي القديم الذي عرفته الألعاب الأولمبية القديمة في اليونان والذي كان مؤلفا من رياضات الجري والوثب الطويل، ورمي الرمح، ورمي القرص، والمصارعة.
 
ألعاب الخماسي الحديث:
 
1- الفروسية:
قفز اللاعب لحواجز بحصان، والصعوبة هي ركوب حصانا غريبا عنه بالقرعة، ويمنح 20 دقيقة قبل بداية السباق للتأقلم معه، ولا يقل وزن الفارس عن 75كغ، ويتم الانطلاق فرديا ويخرج اللاعب عن المسابقة إذا أخطأ بالمسار، وإذا حرن الحصان 3 مرات أمام الحاجز يسمح له بالدوران حوله، حيث تحسم له 30 نقطة للجولة الأولى و60 للثانية و100 للثالثة ولا تقدم للفارس أي مساعدة في أثناء امتطائه الحصان.
 
ويحتوي مسار السباق على مرتفعات وحفر وحواجز يراوح عددها بين  16-20 حاجزا ارتفاع كل منها 130سم وعمقه 2م وطول المسار بين 800-1200م، ويجب ألا تقل سرعة الفارس عن 400م/ثانية، وإذا قطع المسافة من دون أخطاء يحصل على 1100 نقطة كاملة ويحسم له عند كل ثانية تأخير 5 نقاط، وكي لا تجهد الخيل لا يمنح الفارس أكثر من 1100 نقطة مهما كان زمنه جيداً.
 
2- المبارزة بالسيف:
مبارزة لاعب لآخر بالسيف في مجموعة واحدة، مدة المنافسة 3 دقائق فقط، ويفوز اللاعب الذي يحصل على إصابة مباشرة في المنطقة المسموحة، وفي حال الإصابة المزدوجة من كلا اللاعبين في الوقت نفسه يمدد الوقت ليفوز أحدهما بمدة أقصاها 3 دقائق، وإن لم يفز أحدهما يعد اللاعبان خاسرين، ويحصل اللاعب على الألف نقطة المحددة للمسابقة إذا فاز بـ 70% من مجموع المنازلات.
 
3- الرماية:
تتم الرماية بمسدس هواء مضغوط على هدف يبعد 25 مترا وارتفاعه 1.65م، بـ20 طلقة على 4 مجموعات، كل منها 5 طلقات، ويمكن رماية 5 طلقات تجريبية بالبداية، ويظهر الهدف لمدة 3 ثوانٍ ثم يغيب 7 ثوانٍ، ويحصل اللاعب على الألف نقطة المحددة للمسابقة إذا حصل على 194 نقطة في الهدف بالجولات الـ5.
 
4- السباحة:
يجب على اللاعب سباحة 300 متر، بالطريقة التي يريدها، ويحصل على الألف نقطة المحددة للمسابقة لمن يسبح هذه المسافة بـ3.54.00 دقيقة وتحسم 4 نقاط لكل نصف ثانية تأخير.
 
5- جري الضاحية:
يجري اللاعب 4 كم في مكان مختلف التضاريس من صعود ونزول وحفر، وينطلق اللاعبون فرادى بواقع لاعب كل دقيقة، ويفوز اللاعب بالألف نقطة المحددة للمسابقة، إذا قطع المسافة خلال 14.15.00 دقيقة وتحسم 3 نقاط لكل ثانية أكثر.
 
حساب النقاط: يتم جمع نقاط كل لاعب في المسابقات الخمس ويفوز من يحرز أكبر عدد من النقاط.
التعليقات