"حلم الإعلام العربي".. أول وثيقة أخلاقية جماعية في أكبر حشد إعلامي بالكويت

" حلم الإنسان العربي بالمستقبل بين ايديكم وشعوبكم تتطلع لخطاب إعلامي جديد يخرج من هذا الملتقى " .. بكلمة مؤثرة جسدت هموم الإعلام العربي وتحدياته ومشاكله تحدث الإعلامي الكويتي ماضي الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي في الجلسة الافتتاحية للملتقى، الذي جرت فعالياته على أرض الكويت ٢٢ - ٢٣ ابريل بحضور أكبر حشد من الإعلاميين والخبراء  ومسئولي الإعلام العرب.
وشهدت الجلسة تكريم ضيف شرف الملتقى لهذا العام " امارة الشارقة " ، ووزيري الاعلام والخارجية بالكويت والفنانة المصرية الكبيرة إسعاد يونس " صاحبة السعادة" . 

وبدأت فعاليات الملتقي بندوتين شهدتا حضورا كبيرا للفنانة المصرية المعتزلة حنان ترك صاحبة تجربة اصدار الاطفال " نونة"وادرها الاعلامي اللبناني نيشان ، بينما أدار محمد الدسوقي رشدي ندوة صاحبة السعادة .

وكشفت حنان ترك كواليس رحلتها المثيرة من الفن للاعتزال وقالت انها فقدت الرغبة تماما في العودة للتمثيل ، وكشفت ان الفنانة المعتزلة سهير البابلي ابلغتها بأنها تتمنى ان تتحجب الفنانة الكبيرة يسرا وتعتزل الفن وان هذا لوحدث سيدفع العديد من الفنانات الشابات لاتخاذها قدوة في اعتزال التمثيل .

اما صاحبة السعادة فكشفت عن مشروع جديد لسفر برنامجها الشهير للعواصم العربية لاكتشاف اسرار السعادة في التراث الاجتماعي العربي ، وقالت ان مشاهد التليفزيون المصري كان يحتاج وسط الاضطراب الاجتماعي والانهيار القيمي والاخلاقي الذي حدث في اعقاب ثورة ٢٥ يناير ان يجد في الاعلام صوتا جديدا عاقلا يهتم بكل المعاني والتقاليد المشتركة الرائعة التي تجمع بين المصريين ولا تفرقهم ، ومن هنا انطلق برنامج صاحبة السعادة الذي سد فراغا كبيرا في الاعلام المصري لانه خاطب كل افراد الاسرة بلا استثناء او تمييز 

وفي ندوة عن " ثورة الراديو " حذر الاعمي المصري المصري اسامه منير الحكومات العربية بان القيود التي تفرضها على منح حق البث الاذاعي ستسقط قريبا بعد انطلاق عشرات الاذاعات الرقمية عبر منصة يو تيوب ، وادار د. حسين امين ندوة مهمة عن " الاخبار المضللة " والتأثير السلبي للسوشيال ميديا التي تحولت لوسيلة اعلام منفلتة بلا ضوابط .

وكان للاعلاميات العرب دور بارز في الملتقي ، تحدثن عن تجارب المرأة في الاعلام والمعوقات امام انطلاقها في فضاء اعلامي يتحكم فيه الرجل ، وكانت بين الوجوه البارزة اللبنانية رغدة شلهوب والسورية زينة اليازجي والمصريتان چاسمين زكي ورندة هاشم . وادار وزير الاعلام الكويتي السابق المفكر  سامي النصف ندوة حول مستقبل الاعلام في عالم متغير ، عرض فيها علي الرميحي وزير اعلام البحرين ومحمد الرميحي وزير الدولة لشباب الكويت ، سبل مد الجسور بين الدولة والمواطن عبر وسائط الاعلام وكيف يستفيد اعلام الدولة من السوشيال ميديا .

واختتم الاعلامي ماضي الخميس فعاليات المؤتمر بجلسة حوار مفتوح شارك فيها نخبة من خبراء الاعلام العرب ، وشهدت الجلسة تلخيصاً لكل ماجرى في الملتقي واقتراحات بان تخرج من الملتقى وثيقة " حلم الاعلام العربي " وتتضمن كود اخلاقي واجتماعي مشترك لوسائل العلام العربية بما يركز على القضايا الاساسية التي تهم الواطن العربي وتلبي تطلعاته في الحرية والتنمية والتقدم .

التعليقات