كل ما يخص خدمات أوبر وكريم الجديدة.. خطوات استخدام الأتوبيسات وأسعار الخطوط

دشنت شركتا "أوبر" و"كريم"، خدمتها الجديدة لـ"الباص" عبر 4 خطوط تجريبية، تغطي فيها عددًا من الأحياء الرئيسية في القاهرة، مثل وسط البلد، المعادي، 6 أكتوبر، التجمع الخامس، ومدينة نصر، والمهندسين، وتوفر خاصية "الحجز الفوري".

جاء ذلك على غرار شركة "سويفل SWVL" المصرية لتطبيق النقل الجماعي بالحافلات عبر الإنترنت، حيث يمكن للركاب الحجز وسداد الأجرة عبر تطبيق الشركة على الهواتف المحمولة.

ونستعرض كيف يمكنك الاشتراك في خدمات الباص بالشركات الثلاثة "أوبر، وكريم، وسويفل" وخطوات الاستخدام على النحو التالي:

1- Uber Bus

تتكلف الرحلة داخل حافلات "أوبر"، أقل سعرًا فتحددت فتحة الباب بـ5 جنيهات وكل كيلو بـ60 قرشًا وإضافة 5 قروش لكل دقيقة، حيث يمكن انتقالك من منطقة جامعة الدول لمنطقة "سيتي ستارز"، بـ19 جنيهًا فقط، ومن ميدان التحرير لشارع شهاب بـ10 جنيهات فقط، وجاءت خطوات استخدامه كالآتي:

- بعد أن تتأكد من آخر تحديث لتطبيق أوبر، حدد وجهتك، ثم اختار أيقونة "أوبر باص".

- راجع التعريفة قبل طلب رحلتك.

- ستظهر أمامك تفاصيل الرحلة، معلومات عن السواق، ونقطة اللقاء.

- يمكنك متابعة خط سير الحافلة، حتى وصولها للنقطة الركوب.

- سينتظر السائق، دقيقتين فقط، لذلك يجب أن تكون موجودًا في نقطة الركوب.

- بعد أن تستقل الحافلة، ستقوم بالتعرف على الكود بكاميرا هاتفك المحمول، وأظهر التذكرة للسائق، ثم ادفع قيمتها نقدًا أو من خلال بطاقة الائتمان.

2- Careem Bus

سعر الخدمة الجديدة هي 25 جنيهًا ثابتة تسدد نقدًا بغض النظر عن عدد المحطات ما يعادل 60% إلى 80% من الأجرة المتعارف عليها، وجاءت خطوات استخدامه كالآتي:

- حمل تطبيق "careem bus" من هنــــا.

- يحدد المستخدم طريقه، حيث يختار موقعه الحالي، ثم يختار الوجهة التي يريد الذهاب إليها، ويرشح لك التطبيق أفضل باص متاح والمحطة الموجود بها.

- كما تتيح careem bus خاصية "الحجز الفوري" أو "On Demand، وهو ما يعني عدم الحاجة للحجز المسبق للرحلات، حيث يستطيع الراكب استخدام الباصات الموجودة بالشارع والمطبوع عليها لوجو careem، ويحجز السائق المقعد بشكل فوري.

- يستطيع الراكب مراقبة سرعة الباصات وجودة قيادة الكابتن، مع إمكانية التواصل مع مركز "Care" الخاص بالشركة.

3- SWVL:

يستطيع المستخدم معرفة تكلفة الرحلة مسبقًا فعلى سبيل المثال يصل سعر المشوار من التجمع الخامس إلى 6 أكتوبر 35 جنيهًا، وجاءت خطوات استخدام التطبيق كالآتي:

- يمكنك تحميل التطبيق من هنــــا للأندرويد، ومن هنـــــا للـ"IOS".

- تستطيع التسجيل بحساب "الفيسبوك" أو من خلال إنشاء حساب جديد.

- يطلب منك التطبيق أن تختار بين القاهرة والإسكندرية حتي يمكنك أن ترى الخطوط المتوفرة في مدينتك.

- يعرض التطبيق شاشة بها موقعك الخاص بواسطة الـ"GPS"، وسترى في أعلى الشاشة مستطيلين، الأول هو المكان الذي تريد أن يأخذك الباص منه، والآخر هو المكان الذي تريد الذهاب إليه، ثم تختار مكانك بالضغط على Current Location، وسيحدد تلقائيًا موقعك الحالي.

- يعرض لك التطبيق خطوط سويفل التي يتوفر عليها التطبيق، وفي كل منها مكتوب ومفصل أين هي نقطة البداية ونقطة النهاية، والطريق الذي سيسير فيه الباص.

- وبعد اختيار مكان التلاقي ونقطة النهاية يقوم برنامج Swvl بعرض أوقات الرحلات التي يمكنك أن تستقلها، وتوجد أيضًا مواعيد الباصات بداية من أول نقطة وحتي الوصول إلى الوجهة.

- يظهر لك التطبيق شاشة الحجز والتي تحتوي على:

موعد الرحلة الذي قمت باختياره، وقيمة الرحلة من نقطة البداية إلى نقطة النهاية، وخاصية إضافة كوبون "وهي كوبانات تخفيضات تقوم بإدخالها تتيح لك خصومات على الرحلات"، ثم يؤكد طلب الحجز.

التعليقات