هل تقل رغبتك في الممارسة الجنسية مع زوجتك؟ .. اتبع هذه النصائح

الرغبة الجنسية تقل لدى بعض الرجال مع الوقت وهو أمر طبيعي لأن مستويات الرغبة الجنسية تختلف من وقت لآخر وتتغير خلال مراحل الحياة، لكن ما يستدعي قلق بعض الأشخاص هو طول فترة فقدان الرغبة الجنسية لأنه قد يكون مؤشرًا لوجود مشكلة صحية كامنة في الأمر.

ووفقًا لموقعي Mayo clinic وWebMD فهناك بعض الأسباب المحتملة وراء فقدان الرجال للرغبة الجنسية، مثل:

مشاكل نفسية

مثل مرور الرجل بالضغوطات العصبية وشعوره بالقلق والاكتئاب، أو تعرضه لمشاكل متعلقة بعلاقاته أو بالعائلة.

مشاكل صحية

الإصابة ببعض الأمراض يمكن أن تؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية، مثل: السكر، والسمنة، وارتفاع مستوى الكوليسترول، وتناول أدوية علاج تساقط الشعر.. وغيرهم، وفي حالة الإصابة بأمراض خطيرة كالسرطان فإنها تسبب خفضًا في عدد الحيوانات المنوية وتتأثر الرغبة.

وفي هذه الحالة يُنصح بالتحدث مع الشريك حول الأمر لخلق طرق تتغلب على فقدان الرغبة، بجانب زيارة طبيب متخصص في الصحة الجنسية والتحدث معه حول المشاكل التي يواجهها الشخص.

تغيرات هرمونية

انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون المسئول عن الرغبة الجنسية يمكن أن يؤثر بالسلب على الرغبة الجنسية، بجانب بعض الهرمونات الأخرى التي قد يكون لها دور في فقدان الرغبة، مثل انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية، أو ارتفاع مستوى البرولاكتين (هرمون اللبن) عند الرجال.

السن

دائمًا ما يكون هرمون التستوستيرون المرتبط بالرغبة الجنسية في أعلى مستوياته في أواخر سنوات المراهقة، ويلاحظ الرجال بعد ذلك حدوث تغيرات في رغبتهم الجنسية مع التقدم في العمر أو بحلول سن 60 لـ65.

ومع التقدم في العمر يستغرق الرجل وقتًا طويلًا في الوصول للنشوة والقذف، أو حتى في الشعور بالإثارة، ويستغرق العضو وقتًا طويلًا للانتصاب، ويؤثر بالطبع كل ذلك على الرغبة الجنسية، ولكن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب لتحسين الأمر.

كيف يمكن التغلب على فقدان الرغبة الجنسية؟

يعتمد علاج فقدان الرغبة الجنسية على علاج السبب والمشكلة الكامنة وراءه، أو تبديل تناول بعض الأدوية بأدوية أخرى، وفي حالة ارتباط فقدان الرغبة بمشاكل نفسية، يجب التوجه إلى الطبيب والتحدث حول المشكلة للتغلب عليها.

يمكن أيضًا أن يأخذ الشخص خطوة تجاه تحسين ورفع رغبته في ممارسة الجنس، وذلك عن طريق:

اتباع أسلوب حياة صحي.

أخذ قسط كافٍ من النوم.

اتباع نصائح وإرشادات ضبط الضغط العصبي.

اتباع نظام غذائي صحي.

التعليقات