معلومات عن "مكتشف الكبار" الراحل سمير خفاجي.. لماذا بكى أمام الملايين؟

رحل عنا اليوم، المؤلف والمنتج المسرحي الكبير سمير خفاجي مؤسس وصاحب فرقة "الفنانين المتحدين"، عن عمر ناهز 88 .

ونعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، المنتج الكبير سمير خفاجي.

وقالت عبدالدايم: "الراحل ترك بصمة واضحة على ساحة الفنون في مصر والوطن العربي، وستظل أعماله خالدة في الذاكرة، وكان سبباً في اكتشاف ونجاح كوكبة من النجوم"، مُعلنةً الوقوف دقيقة حداد على روحه اليوم في جميع مسارح الدولة.

وإليكم أبرز المعلومات عنه:-

- ولد في 13 أغسطس 1930، حبه الفن جاء بعد مشاهدته حفلة لكوكب الشرق أم كلثوم، بحضور الملك فاروق.

Related image

- سمير خفاجى هو مؤلف ومنتج مسرحي مصري ومؤسس فرقة "ساعة لقلبك" مع يوسف عوف، ولطفي عبد الحميد، التي أسهمت في تخريج جيل كامل من الفنانين أمثال: الخواجة بيجو، أبو لمعة، أمين الهنيدي، الدكتور شديد، نبيلة السيد، وبليغ حمدي الذي كان يتولي مهمة الغناء في الفرقة.

- كوّن بعدها فرقة "الفنانين المتحدين"، التي ساهمت في ظهور جيل كامل من الفنانين أمثال: عادل إمام، أحمد زكي، سعيد صالح، يونس شلبي، من خلال مسرحيات "هالو شلبي" 1969، "مدرسة المشاغبين" 1973، "العيال كبرت" 1979.

Image result for ‫سمير خفاجي‬‎

- قدّمت الفرقة العديد من المسرحيات الناجحة، منها "حواء الساعة 12" 1968، "سيدتي الجميلة" 1969، "أنا فين وإنتي فين" 1970، "ريا وسكينة" 1983، "شارع محمد علي" 1991.

- إضافة إلى المسرح، فـسمير خفاجي كتب العديد من المسلسلات "عباس الأبيض في اليوم الأسود، كبرياء الحب"، وفيلم "المليونير المزيف" عام 1968.

 - استمر التعاون بين سمير خفاجي وعادل إمام لما يقرب من 40 عامًا، قدّما خلالها أربع مسرحيات هم "شاهد ما شافش حاجة"، و"الواد سيد الشغال"، و"الزعيم" وآخرها مسرحية "بودي جارد" 1999.

- أُصيب بجلطة في سنواته الأخيرة، وحل في حوار عام 2016، ببرنامج "آخر النهار"، المذاع على قناة "النهار"، وأكد أن عادل إمام لم يزره ولو مرة واحدة، ما جعله يبكي أمام الملايين من المشاهدين، بينما أكد زيارة الفنانة نادية لطفى له والفنان الكبير محمود عبد العزيز.

- كان يكتب مذكراته منذ سن 8 سنوات، حتى سنة 1970، وتوقف بعد مرضه.

- في رأس العام 2018، حرص عدد كبير من نجوم الفن والإعلام على مشاركة خفاجى، الاحتفال برأس السنة داخل منزله في جو عائلي، ومنهم رجاء الجداوي ولبلبة وسميحة أيوب وإلهام شاهين.

 

التعليقات