أطعمه يجب التوقف عن تناولها الآن.."رجولتك فى خطر"

وجدت دراسة أجريت على ما يقرب من 3000 رجل، تتراوح أعمارهم بين 18 و 20 عاما فقط، أن الذين يتناولون اللحوم المصنعة والبيتزا والمشروبات الغازية والوجبات الخفيفة، لديهم حيوانات منوية أسوأ جودة من أولئك الذين يتناولون طعاما صحيا.

الرجال النباتيون لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية، وكذلك أولئك الذين تشمل وجباتهم الغذائية الأسماك والحبوب الكاملة، مما يجعلها أكثر خصوبة.

وقد قارن الباحثون بقيادة علماء من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، تشان، عدد الحيوانات المنوية بين الشباب الأصحاء الذين يتناولون الوجبات الغربية بأولئك الذين كانوا نباتيين وأولئك الذين تناولوا نظاما غذائيا “حذرا” غني بالأسماك والدجاج والخضروات أو حمية إسكندنافية تقليدية بما في ذلك الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان.

وقال الدكتور جورج شافارو، الذي قاد الدراسة من جامعة هارفارد، “إننا نرى عددا أقل من الحيوانات المنوية، وهذه أكبر دراسة في هذا الشأن”.

وتعليقا على النتائج، قال ألان باسي، أستاذ الذكورة في جامعة شيفيلد: “هذا يدل على الدور الكبير الذي يلعبه النظام الغذائي في الخصوبة”.

ويبدو مؤكدا أن النتيجة ترتبط بكون الرجال الذين لديهم أنظمة غذائية أفضل يتناولون المزيد من مضادات الأكسدة.

ركزت معظم الأبحاث السابقة حول النظام الغذائي والخصوبة على الأزواج الأكبر سنا الذين يحاولون الإنجاب، بدلا من إظهار التأثيرات على الحيوانات المنوية لدى الشباب الأصحاء.

التعليقات