حكاية "مصطلحات الصعايدة" التي حيرت المصريين .. "جلعانة وشكفاية وإجلح"

بلهجة خاصة قريبة من القلب يعشقها المصريون ودائما ما يتم ترديدها في أي بقعة من بقاع مصر، إنها "لهجة الصعايدة"، أبناء الجنوب الذين عشقهم كل من سمعهم داخل وخارج مصر، لكن هل تساءلت ماذا تعني تلك العبارات التي تجري على ألسنة أهل الصعيد كما يجري الماء في الأنهار؟

معروف أن لكل منطقة لهجتها خاصة، والصعيد لا يختلف عن أي فئة آخرى، وأهله لهم قاموس خاص لا يخضع لقواعد النحو والصرف، ولهذه اللغة قاموس خاص ومراجعين للغة الصعيدية الذين يعملون في الأعمال الدرامية باللهجات "أبناء الجنوب".

وانتشر عبر مواقع السوشيال ميديا "كوميكس" بلهجة أهل الجنوب، تظهر في الصورة مذيع يسأل امرأة عن زوجة ابنها، فيقول "رأيك في مرت ولدك اللى من بحري"، فترد المرأة: "رأيي إيه دي جلعانة وساعية ضوافرها، طب روح بص على الشرارات هيصعبوا عليك، قومي اعجني يا بتي تقولى مش قادرة يا تنت، تبني للبهايم تقولى الفستان يتوسخ يا تنت، بس العيب على ولدي المدلدل يسمع كلمة بيبي وودانه تعرق".

وعجز الكثيرون عن فهم الكوميكس الذي تشتكي فيه السيدة من أن زوجة ابنها "مدلعة وتقوم بإطلاق أظافرها، ولا تهتم بالأعمال المنزلية في الصعيد، مثل عجن الخبز أو الاهتمام بالبهائم".

وتستعرض "الحكاية" أبرز الكلمات الصعيدية التي لن يفهمها سوى أبناء الجنوب، ومنها..

 

كلمة "مكعم"
وتنطق بكسر الميم وفتح الكاف والعين، وتعني الشئ غير السوي، وتقال مثلًا على السيارة عندما تتعرض للاصطدام فيقال "العربية اتعكمت" أو للسخرية من شخص ليس وسيما "وشه مكعم".

 

كلمات مثل دوك - دلك – دلقيت
ثلاثة ألفاظ تدل على كلمة واحدة وهي "دلوقتي - الآن" يستخدمها الصعايدة في جنوب مصر.

 

كلمة "هنكه"
وهي كلمة تقال بكسر الهاء وفنح النون والكاف وتعني "هناك" حيث يقال مثلا: "أنا الفلوس وقعت مني هنكه"، مع الإشارة بالأيدي للمكان، ويقال أيضا "هنكيت" بكسر الهاء وفتح النون وكسر الكاف لنفس المعني.

 

كلمة شكفاية
وهي مصطلح يقصد به أواني المنزل المصنوعة من الفخار والتي انكسرت وتحولت لقطع صغيرة.

 

كلمة أَزرق
وتنطق بضم الألف، وتعني أدخل أو أعبر المكان، فيقال "أزرق هنا" بمعنى "أدخل هنا".

 

كلمة إجلح
وهي كلمة متداولة في الصعيد وتعني اقفز، ويقال اجلح في الترعة، أى يمكنك القفز في الترعة.

 

كلمة عيط
وهي كلمة دارجة في اللغة العامية المصرية، وتستخدم بمعنى "بكى"، لكن في الصعيد يتم استخدمها بمعني "نادي على" فيقال "عيط على أختك" بمعني "نادي أختك".
التعليقات