حكاية تسجيل صوتي لـ"شارون" خلال 73: "إذا حل الليل ستنتهى انت وقواتك"

أفرج أرشيف الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، وبمناسبة مرور 46 عامًا على حرب أكتوبر، عن تسجيل صوتي لضباط كتيبة 143 مدرعات التي كان يقودها آريئيل شارون رئيس الوزراء الأسبق، يتحدثون فيه عن الأحداث التي تلت الاشتباكات مع الجيش المصري في أعقاب الهجوم المضاد الذي شنه الجيش الإسرائيلي في 14 أكتوبر 1973.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي قرر ذلك اليوم، مد جسر لنقل القوات من شرق القناة إلى غربها، ووضع "شارون" خطته التي نصت على تمديد الجسر دون تدخل أي عنصر بشري، على عكس الجسور التي مددتها مصر على طول القناة، وهو جسر من صناعة ألمانية حصلت عليه إسرائيل سرا.

وبحسب التسجيل الصوتي، فإن أحد ضباط الكتيبة، أكد أن قوات المدرعات والدبابات لعبور شرق القناة، استعدت لاستخدام الجسر، في وقت بدأت فيه 8 طائرات مصرية من طراز ميج الروسية، هجوما عليه، وتصدت لها صواريخ مضادة، وتم إسقاط معظمها، وحين عبرت القوات، وقعت اشتباكات عنيفة مع القوات المصرية.

وفي التسجيل الصوتي، يظهر صوت "شارون" يسأل العميد يعقوب آيفن- الذي قاد الهجوم- عن الوضع، ونصحه بشن هجوم سريع، فيما رد "آيفن": "حاليا أتقدم نحو الاشتباك"، بينما أكد له "شارون": "عليك الهجوم بسرعة وإلا إذا حل الليل فستنتهى أنت وقواتك".

التعليقات