رجال مكتئبون.. ماذا قال الخبراء عن تعاسة فترة حمل الزوجات؟

كتب: 

"مبروك انتي حامل".. عبارة تسعى كل سيدة لسماعها لتغمرها السعادة وتبدأ بالاستعداد لمرحلة الأمومة، ولكن على ما يبدو أن للرجال رأي آخر، فوفقا لدراسة جديدة أجريت قالت إن بعض الرجال قد يواجهون أعراضا اكتئابية خلال وبعد فترة حمل زوجاتهم.

ووجد باحثون فى هذه الدراسة التى شملت نحو أربعة آلاف رجل أن نحو ستة في المئة كانت لديهم أعراض اكتئاب مرتفعة خلال مرحلة ما أثناء فترة حمل زوجاتهم أو خلال الأشهر التسعة بعد الولادة.

وقالت ليزا أندروود وهى تابعة لجامعة أوكلاند ورأست هذه الدراسة "أعتقد أن من المهم للزوجين أن يدركا أن أيا منهما يمكن أن يكتئب وأنه يجب عليهما السعي للحصول على مساعدة والسعي للحصول على دعم."

وكتبت أندروود وزملاؤها فى دورية جاما للطب النفسى أن تسعة فى المئة من الرجال يبلغون عن إصابتهم باكتئاب خلال مرحلة ما  فى حياتهم كما أبلغ نحو ثلاثة فى المئة عن تعرضه لحالة اكتئاب خلال السنة الأخيرة.

ويقولون إن الحمل والولادة ربما يجعلان الرجل يواجه خطر التعرض لاكتئاب بشكل متزايد على الرغم من أن البحث يركز بشكل نمطي على النساء اللائى يواجهن خطرا متزايدا بالإصابة باكتئاب خلال الحمل وبعد الولادة.

وتم الربط بين أعراض الاكتئاب التى يصاب بها الرجال خلال الحمل وتعرضهم لضغط أو لسوء حالتهم الصحية.

وبعد الولادة زاد احتمال ظهور هذه الأعراض لدى الرجال الذين كانوا يشعرون بضغط خلال حمل زوجاتهم أو الذين انقطعت علاقتهم بالأم أو الرجال الذين صُنفت حالتهم الصحية على أنها متوسطة أو سيئة أو الرجال العاطلين أو من لهم تاريخ من الاكتئاب .

وقالت أندروود إنه لا يمكن للباحثين تحديد ما إذا كانت أعراض الاكتئاب تسبب سوء الحالة الصحية أو مشكلات أخرى أو العكس .

التعليقات