فى عالم «إيناس» !

إنها د. إيناس عبدالدايم عازفة الفلوت العالمية، مديرة دار الأوبرا المصرية . أكتب هذه الكلمات بعد أن استمتعت بحضور حفلها أمس الأول (الثلاثاء 3/1) والذى كان مخصصا لعزف أعمال متنوعة للمؤلف الموسيقى الكبير راجح داوود. والمناسبة أثارت لدىّ كثيرا من الخواطر عن هذا الجانب الخصب من المنتج الثقافى المصرى، الذى تحتضنه اليوم دار الأوبرا. وفى الحقيقة، فإننى فى كل مرة أحضر فيها حفلا للأوبرا أتمنى أن تتاح الفرصة لأضعاف أضعاف المئات القليلة التى تستمتع بالعرض، وهو ما يدعونى كى أجدد دعوتى التى ذكرتها مرارا، لإنشاء دار للأوبرا فى كل محافظة مصرية، وأتمنى أن تسهم إيناس فى الضغط من أجل تحقيق هذا الهدف، وهى مسألة سوف أتناولها تفصيلا فيما بعد.

أما الحفل نفسه فيلفت نظرك حالة إيناس بالذات باعتبار أنها عازفة عالمية على الفلوت وفى نفس الوقت تتولى إدارة دار الأوبرا، وهذا فى ذاته عنصر قوة لا شك فيه، لأنه يجعلها تدرك بدقة وزن كل عازف على خشبة المسرح. لقد سبق أن رأست السوبرانو المصرية رتيبة الحفنى الأوبرا، وكذلك كان الحال مع عبدالمنعم كامل، عارض الباليه ومصمم الرقصات والمخرج. واليوم دار الأوبرا ترأسها عازفة الفلوت العالمية إيناس عبدالدايم التى أتحفتنا بعزفها الذى استقبله الجمهور بكل حب وحماس. أما راجح داوود (الذى علمت أنه ابن الكاتب الصحفى الكبير الراحل سامى داوود) فهو واحد من أبرز مؤلفى موسيقى الأفلام فى مصر، تلقى تعليمه العالى فى فيينا، وهو حاليا رئيس قسم التأليف والقيادة بالكونسرفتوار، أسس أوركسترا الهناجر للوتريات وله مكانته الموسيقية الرفيعة عالميا. وكان لافتا أدبه وتواضعه الشديد وهو يتحدث إلى الجمهور عن رهبته ومشاعره إزاء لقائهم المباشر مع موسيقاه!

أما قيادة الأوركسترا فكانت للمايسترو الكبير ناير ناجى، عازف البيانو والمؤلف، الذى حصل على دراساته العليا فى لندن وباريس، وشغل منصب المدير الفنى والقائد الأساسى لأوركسترا القاهرة السيمفونى من 2011 إلى 2014 والذى أسس «كورال القاهرة» الذى قدم أعمالا كورالية عالمية، وشهرته ومكانته الدولة راسخة، وقام بقيادة الأوركسترا فى إيطاليا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا...إلخ.

أما عن العازفين فأنت تستمتع بمجموعة من أفضلهم فى الشرق الأوسط، ولفت نظرى- فى الخلف- عازفة الماريمبا المتألقة نسمة عبدالعزيز التى قدمت الماريمبا للجمهور المصرى بعد أن عادت من بعثتها فى الولايات المتحدة، التى سافرت إليها خريجة متفوقة بمرتبة الشرف من الكونسرفتوار. إنها كوكبة مشرفة للثقافة المصرية جمهتعا وألفت بينها إيناس عبدالدايم؟

التعليقات