صك البراءة!

لم أشك لحظة واحدة فى براءة إدارة المستشفى العالمى 57357.. ولم أشعر إطلاقاً بأن الصمت كان يُخفى وراءه شيئاً.. فقط كان يخفى خلفه صدمة.. فلم يصدق كل هذه الأكاذيب، ولم يرسل كلمة إلى كل من يعرفهم.. كان لا يمكن أن يهدر حلمه، ولا أن يلعب فيه، ولا أن يمسه بسوء.. كان عبقرياً يدير مؤسسة عبقرية بشهادة خبراء الجامعات الكبرى، على رأسها هارفارد!.

ولم أشك لحظة أنهم «شرفاء».. وجاءت اللجنة القضائية المعتبرة تعطيهم صك البراءة.. لجنة مكونة من 17 «رجل دولة».. يرأسها مستشار وكيل مجلس الدولة.. وتضم فى عضويتها ممثلين من الرقابة الإدارية وجهاز المحاسبات، ووزارات الصحة والبحث العلمى والتعليم والسكان.. لم تترك شاردة ولا واردة إلا أحصتها.. وكلما تذكرت شيئاً عادت تفحصه من جديد!.

ولا يوجد تفسير واحد لتأخير الفحص إلا لأنهم لم يجدوا شيئاً فأعادوا الفحص مرات.. مكثوا خمسة أشهر وظن البعض أنهم وجدوا «مصيبة كبرى».. وأصيب العمل الخيرى كله بالشلل.. وأعطوه صك البراءة عن عشرة أعوام لا عن عام واحد.. مرت عليه الأيام ثقيلة كئيبة، لكنه كان يقتلها بالعمل.. وكان يحرس حلمه، وزاد حجم العمل وتراجع حجم التبرعات للأسف!.

والآن من حق شريف أبوالنجا أن يأخذ حقه بالطريقة التى يريدها.. فقد اتهمناه فى عرضه وشرفه وحلمه.. طاردناه فى الصحف والفضائيات بأكاذيب هو منها براء.. قلنا إنه يضارب بالتبرعات فى البورصة، وهو غير صحيح.. وقلنا إنه أهدر الأموال، وهو غير صحيح.. وقلنا إنه أجرى تجارب سريرية، وهو غير صحيح.. وتبين أنها اتهامات «كيدية»، تخفى وراءها أشياء!.

على أى حال، هذه ليست لجنة حكومية لنطعن فيها، وليست هناك ولاية لأى وزارة عليها، ولا يمكن أن يحدث ذلك أبداً.. ولكنها لجنة قضائية على أعلى مستوى.. أرضت ضميرها.. وأرضت ربها.. وكانت لديها شجاعة افتقدها الكثيرون.. أساءوا لأنفسهم قبل الإساءة إلى مستشفى عملاق.. وأكد بيان الوزارة واللجنة القضائية سلامة الموقف المالى من واقع السجلات والأوراق!.

فليس من الحكمة الكلام عن صرح عظيم، دون أن تشير إلى إدارة عظيمة ترعاه، هكذا كان يتلاعب البعض بالألفاظ.. يقولون إنهم لا يشككون فى المستشفى، لكنهم يشككون فى الإدارة.. بذمتكم ده كلام؟.. هل المستشفى يقوم بذاته؟.. فلماذا تحولت مستشفيات أخرى إلى خرابات؟.. ما الهدف  إذن من فكرة الهدم؟.. ماذا كانت أهداف الحملة؟.. وهذه نقطة سنأتى لها لاحقاً!.

مصداقية الإعلام الآن أصبحت على المحك.. فقد خسر كثيراً من شرفه وسمعته، وخسر المستشفى جزءاً من تبرعاته.. أصبح الإعلام ينقل الأكاذيب، ويمارس الإرهاب.. والشجاعة ليست أن تكتب كلاماً فى الهواء الطلق.. الشجاعة هى أن تكون لديك القدرة على الاعتذار أولاً.

 

التعليقات