كى يطمئن قلبى!

أسعدنى أن الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، اهتم بما أثرته هنا، أمس الأول، عن القمح الروسى واحتمالات أن يكون قد تأثر بالغبار النووى، إثر التفجير الذى حدث.. وأسعدنى أيضًا أنه أخذ الكلام بالاهتمام اللازم، وطلب من الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعى، سرعة الرد حتى يطمئن الرأى العام.. معناه أن الحكومة تهتم بما يزعج الرأى العام فعلًا!.

وعلى فكرة، فإن أشهر الأسئلة فى تراثنا الإسلامى كانت بين الله وسيدنا إبراهيم، أجابه الله عن كل الأسئلة، ثم قال: «أوَ لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبى»، والأسئلة التى طرحتها على الحكومة كانت تريد الوصول إلى هذه النتيجة.. ليطمئن قلبى.. لم أسأل عن إحياء الموتى.. وإنما عن الكشف النووى، فى ضوء الأرقام المفزعة عن القتلى والمصابين بسبب الانفجار!.

وليس لدىَّ شعور على الإطلاق بأن الحكومة يمكن أن «تتسامح» فى صحة المصريين.. القاعدة «فذَكِّر إن نفعت الذكرى».. فالحكومة ليست فى مواجهة مع الصحافة.. وإنما هناك علاقة تعاون واحترام متبادل.. الصحافة هى الفرامل للسيارات الجامحة.. مهمتنا هى دق ناقوس الخطر.. فالصحافة سلطة «تساند» دور الحكومة لخدمة الشعب، وليس الهدف إسقاطها!.

ورغم أن الوزير «أبوستيت» لم يرسل الرد إلىَّ مباشرة، وإنما كان يرد على ما أُثير فى الموضوع إجمالًا، فلا أجد حرجًا من الإشادة به.. تشجيع الحكومة على التعامل مع الصحافة مهم.. وتشجيع الوزراء على التواصل مع الإعلام مهم.. وقد فهمت منه أن الحجر الزراعى يفحص السلع الواردة من دول العالم، بما فيها التى لها «نشاط نووى».. فلا تهاون فى «سلامة الغذاء»!.

وفهمت أيضًا أن الحجر الزراعى يفعل ذلك حتى قبل الانفجار النووى، فما بالك بعد الذى حدث؟.. ورغم كل ذلك فقد تم تكليف «العطار» بمخاطبة الممثل التجارى المصرى فى روسيا للتأكد من عدم تأثر المناطق الزراعية فى روسيا من تأثير الانفجار الأخير.. حتى يتم اتخاذ أى إجراءات إضافية إذا لزم الأمر.. هذا هو موقف وزارة الزراعة فى قضية تلوث القمح!.

أما بشأن الفحص الإشعاعى، فإنه يتم عن طريق هيئة الطاقة الذرية، الجهة المعنية بذلك.. ومعناه أن هناك ثلاثة مواقف لثلاث جهات.. الأول يتعلق بمسار الغبار النووى، وتحدده هيئة الأرصاد.. الثانى موقف الحجر الزراعى.. الثالث موقف الطاقة الذرية.. وكل جهة تقوم بدورها تحت سلطة الحكومة.. وكل هؤلاء مهمتهم الحفاظ على «صحة المصريين» وسلامة الغذاء!.

لا نريد أن نثير حالة من الفزع إطلاقًا.. فقط تساءلت: هل من حق مصر وقف استيراد القمح الروسى بعد الانفجار النووى؟.. هل يمكن استخدام سلاح القمح كورقة ضغط؟.. هل يمكن استخدام سلاح الضبعة فى مواجهة منع السياحة الروسية؟.. سأظل أسأل كى يطمئن قلبى!.

 

التعليقات