نحمل «البوركينى» لمصر

لو كان ملف «بوركينى أمام بكينى» يتعلق بالحريات العامة واحترام الخصوصية والمساواة تحت مظلة الدستور والقانون، لكنت أول الواقفين فى طابور الدفاع. ولو كانت المسألة تتعلق بقواعد الدولة المدنية التى تضمن عدم خرق القانون والعقد الاجتماعى لكنت من اول الهاتفين لحماية القواعد.

ولكن الخناقة المستعرة للأسف لا تتعلق بأى مما سبق. كما أنها ليست خناقة تافهة أو سطحية أو كما ينعتها البعض تفكهاً وسخرية «كلام فاضى لا يرقى إلى ما تتعرض له مصر اليوم من أخطار دامغة قادمة من ليبيا حيث المستعمر التركى، أو جراء سد النهضة، أو بسبب الحدود الملتهبة والداخل الساخن فى شمال سيناء. بل أقول إنها وثيقة الصلة بكل ما سبق.

صحيح أن الخناقة اتخذت شكل (خناقة ستات) كما يحلو للأدمغة الذكورية أن تسميها، وصحيح أن الملفات التى غاصت فيها الخناقة تدق على أوتار (حقوق الإنسان) و(الحريات) و(المساواة) و(محاربة العنصرية والطبقية) وغيرها من القيم العظيمة، إلا أن ما سبق كلمة حق يراد بها باطل.

نسبة من المصريين لا ترى فى التدخل التركى فى ليبيا والتهديد البجح الموجه لمصر مصدر خطر أو مدعاة قلق. بل قالت لى صديقة عزيزة يفترض أنها على قدر من الثقافة (دول فى الأول والآخر مسلمين)، فى الإشارة إلى الوجود التركى فى ليبيا.

ولا يخفى على أحد كذلك نبرة تسود لدى البعض تعتبر أن ما يثار حول الخطر الكامن فى ليبيا والمتفاقم بسبب (الخليفة) الرابض هناك هو خطر مبالغ فى تقديره ولا ينبغى أن نشغل أنفسنا به. آه والله. ما علاقة ذلك بجدية الجدل السائد بين ثنائية (البوركينى والبكينى)؟ هى علاقة وثيقة، يحاول البعض أن يقدمها وكأنها خناقة بين الإيمان والكفر، وبين الجنة والنار، وبين مصر الدولة الإسلامية ومصر الدولة الكافرة.

وقبل الخوض فى هذه المسألة ينبغى الإشارة إلى أن من صنف الخناقة على اعتبار أنها (بوركينى) يواجه (بكينى) خبيث وشرير. هذا التصنيف هو استمرار وإصرار على حصر الناس فى فريقين لا ثالث أو رابع أو خامس لهما: فريق الجنة والحق والمستحق، وفريق النار والشر والضرر. هذا التصنيف هو عين الخراب الذى تحمله التيارات الإسلامية من جماعات إسلام سياسى ودعاة جدد وتنمية بشرية دينية لمصر. جميعها لا يهدف إلا إلى تجييش الناس وتنشئتهم على الفوقية الدينية والعنصرية الاجتماعية حيث إما أنت معنا (فى الجنة) أو ضدنا (فى النار). وحتى لا أُتهَم بالمبالغة، ليس عليك سوى متابعة تعليقات وكتابات الناس على معركة البوركينى. الغالبية تدس كلمات مثل (ديوث) و(العرى) و(العهر) و(اللحم الرخيص) إلى آخر القائمة الترهيبية. هذه الكلمات ليست دفاعاً عن بكينى أو بوركينى، لكنها عرض لوجهة نظر تدعو إلى عدم الانسياق وراء ثنائية طهر البوركينى وعهر كل ما عداه. فالمسألة أكبر من ملابس بحر.

التعليقات