الصحة العالمية: احترسوا من "زيكا"

أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيرات واسعة المدى بشأن انتشار فيروس باسم "زيكا" يتسبب في ولادة الأطفال بأدمغة ذات حجم ضئيل للغاية، وأغلب الحالات تم رصدها في البرازيل.
شكلت اليوم المنظمة العالمية فريق طوارئ عاجلة لمواجهة تفشي "فيروس زيكا" الذي قالت بشأنه: "وصل من طور التهديد البسيط الي انتشار مثير للقلق، وهو ما أتبعه تغطية لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي ) نقلت خلالها تصريحات عن رئيسة المنظمة مارجريت تشان وصفت فيها الأمر بـ"المفجع".
 
هيئة الإذاعة البريطانية أكدت أنه جاري تقييم الموقف علي قدم وساق لمعرفة ما إذا كان سيتم إعلان "زيكا" كتهديد عالمي يساوي في خطورته فيروس الإيبولا، أم سيتم التعامل معه كمجرد فيروس خطير محدود النطاق.
وكان علماء أمريكيون قد أطلقوا جرس الإنذار حول طبيعة الفيروس وناشدوا منظمة الصحة العالمية سرعة التحرك و اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة "زيكا" الذي قالوا إن لديه "قدرة هائلة على الانتشار كوباء"
وأوضح العلماء، إن مدة عامين علي الأقل ستستغرقها الأبحاث للتوصل الي مصل الوقاية من الفيروس، لكن الأمر قد يستغرق عقدا من الزمان لكي يكون متاحا للاستخدام.
وحول طبيعة فيروس "زيكا" أشارت منظمة الصحة العالمية إلي أن لديه القدرة علي إحداث حالة من عدم اكتمال نمو المخ لدى الأطفال، وأنه أنتشر في نحو 20 دولة حول العالم، ويثير الذعر في البرازيل حاليا.
التعليقات