انتقال صراع مصر وقطر إلى ملعب الكرة.. الحكاية الكاملة لعرض "أبوهشيمة"

انتقل الصراع السياسي بين مصر وقطر إلى المجال الرياضي، بعدما تقدمت شركة برزنتيشن، التي يمتلكها رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة القريب من الدولة، بعرض خرافي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" للحصول على الحقوق التليفزيونية لبطولات الكاف حتى عام 2028.

وجاء إعلان أبوهشيمة عن العرض ليفتح الجدل باب الجدل في الشارع الرياضي المصري، حول إمكانية حصول قناة مصرية على البث الحصري لبطولات إفريقيا، الذي يعتبر تحديًا واضحًا وصريحًا لقنوات Bein Sport القطرية وصاحبة الحقوق الحالية.

وقال الناقد الرياضي والكاتب الكبير حسن المستكاوي إن هذا الخبر من الأخبار الرياضية الجيدة، التي تكسر احتكار "بي إن سبورت"، القطرية، وقد كسرت احتكارها للدوري الإنجليزي بدءا من الموسم القادم، قناة أبو ظبي الرياضية.

وأضاف عبر صفحته على "فيس بوك" الرياضة قوة ناعمة مثل الفن والأدب والثقافة والسينما، والأخيرة كانت ومازالت من أهم أوراق أمريكا في تصدير قوتها وتقدمها إلي شعوب العالم .

وكشفت مصادر خاصة لـ"بوابة الحكاية" عن تفاصيل العرض الرسمي الذي تقدمت به شركة برزنتيشن التي يستحوذ أبوهشيمة صاحب شركة "إعلام المصريين" على 51% من أسهمها، حيث تمتلك إحدى الشركات الفرنسية العاملة في التسويق الرياضي حقوق الكاف إعلانيًا وإعلاميًا، وتم بيع تلك الحقوق منذ فترة طويلة لشركة "لاجردير سبورت" حتي عام 2028 مقابل مليار دولار أمريكي.

الشركة الفرنسية تقوم بتسويق الحقوق الإعلامية والإعلانية بالتعاون مع "الكاف"، حيث تم بيع حقوق البطولات القارية للقنوات القطرية لتكون المسئولية عن بث البطولات والمباريات الإفريقية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشارت المصادر إلى أن شركة برزنتيشن قدمت عرضًا مبدئيًا للحصول على الحقوق من يناير 2017 وحتى ديسمبر 2028، ولم تقم شركة "لاجردير سبورت" الفرنسية ببيع أي حق من الحقوق التي تملكها لأحد إلا قيامها ببيع بعض حقوق الرعاية لشركة "توتال" التي تعمل في مجال البترولي، حيث سينتهي التعاقد في يناير 2017 وتحديدًا عقب أمم إفريقيا في الجابون، والتي لم تعلن الشبكة القطرية نقلها حتى الآن عبر شاشتها.

وأوضحت المصادر أن عرض أبوهشيمة قد يتم رفعه لأكثر من 600 مليون دولار وهو العرض المبدئي الذي قدمته الشركة المصرية للكاف، حيث تبحث لجنة التسويق في الاتحاد الإفريقي حاليًا تأجيل حسم الأمر لحين وضوح الرؤية حول القنوات والشركات التى تسعى للاستحواذ على البطولات القارية.

الجدير بالذكر أن اللجنة التي تم تشكيلها من الاتحاد الإفريقي لتسويق حقوق البث، تضم في عضويتها نائب رئيس الكاف وعضوية هاني أبوريدة عضو المكتب التنفيذي وعمرو شاهين رئيس لجنة التسويق في الاتحاد القاري.

 

التعليقات