5 أفعال هامة تخلي الساحل ساحر

خلي الساحل ساحر، مبادرة سياحية تبناها البنك العربي الإفريقي، بهدف الحفاظ البيئي على شواطئ ومياه الساحل الشمالي.

وتحث المبادرة على 5 أفعال هامة تعتمد على عدم إلقاء المخلفات في المياه أو على الشاطئ، حتى يبقى الساحل ساحر، وهي:

1- الأكياس البلاستيكية:

واحدة من ضمن أعلى المخلفات تواجدًا على الشواطئ. وبما أن المياه تحافظ على برودة البلاستيك، والطحالب تحول دون الأشعة فوق البنفسجية، وجدت كل قطع البلاستيك المصنوعة في الخمسين عامًا الماضية طريقها إلى البحار والمحيطات، ولا زالت تقبع هناك ملتفة حول الأعشاب المرجانية الحية وتقتلها.

2- أعقاب السجائر:

قد تبدو صغيرة، ولكن مع التخلص من عدة تريليونات منها حول العالم سنويًا، تتراكم المواد الكيميائية السامة.

وحتى عندما لا تهضمنها الأسماك أو الطيور أو الحيتان أو أي كائنات بحرية أخرى بعدما تظنها طعامًا، تحملها الرياح والأمطار إلى المياه حيث تتسرب المواد الكيميائية في مرشحات السجائر، مما يهدد جودة المياه وحياة الكائنات التي تعيش فيها.

3- العبوات المعدنية:

معظمها مصنع من الألومنيوم، وهو على عكس كل المعادن الأخرى تقريبًا، لا يصدأ، بل يتفاعل مع الهواء فيخلق طبقة حوله تحميه من الصدأ والتحلل، فعندما تلقي بعبوة معدنية على الشاطئ، فسوف تبقى للعام التالي.

4- العبوات الزجاجية (للصودا والعصائر):

قد تستغرق مئات إلى آلاف السنين لتتحلل وتعود إلى عناصرها الطبيعية مرة أخرى. وإذا وصلت زجاجة إلى قاع البحر أو المحيط بدون أن يلحقها أي تغيير، فسوف تظل هناك لملايين السنين غير متأثرة بالضغط أو بالمياه. وبما أن الأشعة فوق البنفسجية لن تصلها، فقد لا تتحلل حيويًا على الإطلاق. وإن لم تجد طريقها لقاع البحر وظلت على الشواطئ، فقد تجد الحيوانات البحرية بقايا الزجاج وتأكلها، أو قد تؤدي إلى إصابة البشر بجروح.

5- الزجاجات البلاستيكية:

يتم التخلص منها بشكل غير ملائم فلا تتحلل حيويًا على الإطلاق. وعلى الرغم من أن اختلاط أشعة الضوء مع المياه يساعد على تحلل الزجاجات، إلا إن القطع الدقيقة للبلاستيك تظل موجودة.

ويتم تناول هذه القطع وتنتهي في أمعاء الحيوانات البحرية وطيور الشواطئ التي تتناولها أنت بدورك عندما تأكل الأسماك البحرية، مما يجعل البلاستيك جزءًا من سلسلة غذائنا.

التعليقات