نشاط مكثف للسيسي في قمة العشرين.. تفاصيل تسويق البرنامج الاقتصادي

فيما انطلقت أعمال قمة مجموعة العشرين الاقتصادية، في هانجتشو شرق الصين، قبل قليل، بذل الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يحضر القمة كضيف شرف بدعوة من الدولة المضيفة، مجهودا مكثفا، لطرح رؤية وبرنامج مصر الاقتصادي على الدول العظمى.

وقد استهل رؤساء وفود الدول المشاركة في القمة، أعمالهم بالتقاط صور تذكارية، دخل بعدها الرؤساء إلى القاعة وهم يتجاذبون أطراف الحديث.

وفي إطار نشاطه المكثف استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، في مقر إقامته ب،"هانجشو"، رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي".

وأكد السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أعرب عن تطلع مصر للبناء على عمق العلاقات بين البلدين، والوصول بالتعاون الثنائي إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك في العديد من المجالات، خاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية، مشيرًا إلى رغبة مصر في جذب مزيد من الاستثمارات اليابانية.

وأكد السيسي، اهتمام مصر بالاستفادة من خبرة اليابان في مجال التعليم، مشيرًا إلى التجربة اليابانية الرائدة في هذا المجال، التي ساهمت في تحقيق نهضتها التنموية، كما أشار إلى إمكانيات التعاون بين البلدين في تنفيذ عدد من المشروعات التنموية في أفريقيا من خلال آلية التعاون الثلاثي بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، مشيدًا في هذا الصدد بنجاح قمة "التيكاد" الاخيرة التي عقدت في نيروبي.

وأضاف المُتحدث الرسمي، أن رئيس وزراء اليابان أشاد بقوة ومتانة العلاقات التي تجمع بين البلدين، فضلًا عن التعاون التنموي القائم، مثمنًا زيارة الرئيس إلى طوكيو في فبراير الماضي والكلمة التي ألقاها في البرلمان الياباني، والتى تركت أثرًا كبيرًا في نفوس الشعب اليابان، كما أكد رئيس الوزراء الياباني متابعة تنفيذ نتائج هذه الزيارة التي ساهمت في إعطاء دفعة قوية للتعاون الثنائي، وخاصةً فيما يتعلق بالشراكة بين البلدين في مجال التعليم، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها، ولاسيما في مجالات الطاقة والصحة والبنية التحتية.

وأكد "شينزو آبي" على أهمية تعزيز التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي بين مصر واليابان بالنظر إلى ما يتمتع به البلدان من تاريخ وحضارة عريقة وإمكانيات كبيرة لتفعيل تعاون وثيق في هذه المجالات.

وذكر السفير علاء يوسف، أن اللقاء تناول متابعة موقف المشروعات التنموية التي اتفق الجانبان على تنفيذها خلال الفترة الماضية.

وفي السياق ذاته التقى السيسي برئيسة جمهورية كوريا الجنوبية بارك جيون هاي، صباح اليوم، وأكد لها حرص مصر على أمن واستقرار منطقة شرق آسيا، خاصةً شبه الجزيرة الكورية، مؤكدًا دعم مصر وتأييدها لجميع الجهود التي تستهدف تسوية النزاعات في شبة الجزيرة الكورية من خلال الوسائل السلمية.

ووفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أكد السفير علاء يوسف، أن رئيسة كوريا الجنوبية أعربت عن سعادتها بالالتقاء مُجددًا بالرئيس في أعقاب زيارته لسول في مارس الماضي، مشيدةً بما ساهمت به هذه الزيارة في تحقيق نقلة نوعية في العلاقات والإعلان عن الشراكة الشاملة بين البلدين، فضلًا عن الاتفاق على تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الهامة.

وأشاد الرئيس السيسي، بالاستثمارات الكورية في مصر، والنماذج الناجحة التي تقدمها الشركات الكورية، والتي قررت التوسع في الاستثمار في مصر خلال السنوات الأخيرة، مؤكدًا حرص الحكومة المصرية على تذليل بعض العقبات التي تواجه عمل هذه الشركات.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن رئيسة كوريا الجنوبية أوضحت حرص بلادها على دعم استقرار مصر والاستمرار في الارتقاء بالتعاون الثنائي معها في جميع المجالات، مؤكدةً دور مصر الإقليمي والدولي الهام.

كما أشارت إلى أهمية استمرار تفعيل الشراكة بين البلدين من خلال الحفاظ على دورية انعقاد آليات التعاون القائمة بين البلدين، مؤكدةً على تشجيع الحكومة الكورية لشركاتها الوطنية على الاستثمار في مصر والاستفادة مما توفره من فرص واعدة.

التعليقات