منع منتج مصرى من دخول السعودية يفجر"أزمة الجوافة" بين القاهرة والرياض

قال علي عيسى الرئيس السابق للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية ورئيس جمعية رجال الأعمال، إن المسؤولين في وزارة الزراعة والمجلس التصديري، دعوا السلطات السعودية للحضور إلى مصر لتفقد مزارع الجوافة والتأكد من سلامتها، بعد حظر المملكة لاستيرادها.

وحظرت السلطات السعودية استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر مؤقتا في 25 ديسمبر الماضي، بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًّا، حسبما ذكر وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية في المملكة حمد البطشان.

وقال عيسى إنهم لم يتلقوا أية رد من السلطات السعودية حتى الآن حول حضورهم إلى مصر، وأضاف أن هناك تواصل يومي بين السلطات المصرية والسعودية للوصول إلى حل لأزمة وقف المملكة لدخول الجوافة المصرية إلى أسواقها مؤخرا.

وكان عيسى قال ، إن السبب وراء حظر السعودية لشحنة الجوافة المصرية الأخيرة، هو عدم دخول سلعة الجوافة في المنظومة الجديدة لتصدير الحاصلات الزراعية التي عكف المجلس على تطبيقها الفترة الماضية.

وأضاف أن السلع التي دخلت المنظومة الجديدة حتى الآن هي السلع التي تم حظر استيرادها من قبل بعض الدول خلال الفترة الماضية، وهي العنب الصيفي والفلفل والفراولة.

التعليقات