تحذير للمصدرين بسبب الجوافة .." ومخاوف على الرمان "

السلطات السعودية ستبدأ تنفيذ قرار حظر وارداتها من الجوافة المصرية اعتبارا من 18 يناير الحالي، وقالت مصادر في الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري، ان وزارة البيئة السعودية ستستقبل الشحنات المتعاقد عليها حتى ذلك الحين، وستسمح بدخول الشحنات المتوافقة مع تشريعاتها .

وكانت السعودية فرضت نهاية الشهر الماضي حظرا مؤقتا على واردات الجوافة المصرية لثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميا ما دفع وزارة الزراعة المصرية إلى إصدار قواعد جديدة لتشديد إجراءات فحص صادرات الجوافة والرمان، سعيا لضمان جودة السلع الحاصلات الزراعية المصدرة.

وتعمل وزارة الزراعة حاليا على تجهيز ملف خاص بالقواعد الجديدة، والتي يتم بموجبها سيتم فحص الحاصلات الزراعية مرتين على الأقل وفي حالة رفض أي عينة يتم وقف تصدير جميع الرسائل الخاصة بجهة التصدير، وذلك لإرساله إلى وزارة البيئة السعودية لتعريفها بالإجراءات التي يتم إتباعها قبل التصدير، وفقا للمصادر.

وفرضت عدد من دول الخليج أبرزها السعودية خلال الفترة الماضية، حظرا على الحاصلات الزراعية المصرية لثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات، وهو الأمر الذي تسعى الحكومة لتفاديه مستقبلا من خلال اتخاذ عدد من التدابير الجديدة مثل تطبيق منظومة الصادرات الجديدة إضافة إلى اعتماد معايير وشهادات الممارسات الزراعية الجيدة "الجلوبال جاب" على صادرات الحاصلات الزراعية.

التعليقات