مع ذكر وفاته.. سيد عبد الكريم أشهر معلم في الأبيض والأسود

 
بدأ مشواره في الدراما بمسلسل “النصيب”.. جسد شخصية “عربجي”..  برع في تجسيد أدوار “المعلم”، والرجل الشعبي البسيط الذي يتصرف بشهامة ويتمتع بشعبية بين أهل منطقته، ولعل أبرز أدواره “زينهم السماحى” الذي جسده في مسلسل “ليالى الحلمية” وكان من الشخصيات البارزة في العمل.. هكذا هو سيد عبدالكريم والذي يحل اليوم ذكر وفاته. 
ولد سيد عبد الكريم يوم 26 يوليو عام 1936 بالإسكندرية، والتحق بمعهد السينما قسم إخراج وسيناريو وتخرج منه في عام 1974، وبدأ حياته الفنية منذ طفولته في المسرح المدرسي وظل يمارس التمثيل حتى التحاقه بكلية الزراعة التي كان يبحث فيها عن فرقة التمثيل منذ التحاقه بها وتعرف فيها على صديقه المخرج محمد فاضل، كان عبدالكريم، ضلعا أساسيا، في دراما المؤلف أسامة أنور عكاشة، وشخصياته التي مازالت عالقة في أذهان المشاهدين.
أصبح سيد عبد الكريم ضلعاً أساسياً في مسلسلات الكاتب أسامة أنور عكاشة حيث شارك في مسلسلات “ليالي الحلمية”، و”الشهد والدموع”، و”الرايا البيضا”، و”خالتي صفية والدير”، و”زيزينيا”، و”أهالينا”، إضافة إلى مشاركته في مسلسلات “العائلة”، و”ساكن قصادى”، و”التوأم”، و”السيرة العاشورية”، و”الضوء الشارد”، و”العائلة والناس”، و”الأصدقاء” وغيرها من الأعمال التليفزيونية.
يعد عبدالكريم أحد نجوم التليفزيون، وفي السينما، شارك بعدد من الأفلام الذى ترك بها بصمته المميزة، منها “كتيبة الإعدام” مع المخرج عاطف الطيب، ونور الشريف، ومن أشهر أعماله  السينمائية أفلام “جدعان باب الشعرية”، و” خطة بعيدة المدى”، و”كتيبة الإعدام”، و”الجبلاوى”،و”أيام السادات” و”كرسى فى الكلوب” وغيرها.
 
وفي أفلام السير الذاتية، شارك سيد عبدالكريم، في فيلم “أيام السادات” مع أحمد زكي، وجسد شخصية وزير الداخلية السابق النبوي إسماعيل.
وأصيب بالتهاب رئوي حاد أثناء تصوير فيلم ‹المهاجر› عام 1994، وذلك بعدما صمم المخرج يوسف شاهين أن ينزل سيد عبدالكريم البحر أكثر من مرة رغم إصابته بنزلة برد،ورحل عن عالمنا يوم 31 مارس عام 2012 عن عمر ناهز الـ76 عاما.
 
التعليقات