في ذكرى ميلادها.. وصية ليلى مراد قبل الوفاة وحقيقة تغيير اسمها

تحل اليوم في الـ17 من فبراير ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة ليلى مراد،التى شاركت في إثراء الحياة الفنية وخاصة السينمائية بما قدمته من أفلام، إذ تعد من أبرز الممثلات والمغنيات في الوطن العربي.
 
نشأة ليلى مراد
 
نشأت الفنانة ليلى مراد في أسرة كبيرة مكونة من 8 أفراد متوسطة الحال، وكان والدها زكي مراد يغيب في رحلات غنائية ويتركهم دون مال، وكان احتياج الأسرة مُلحا فاضطرت «ليلى» للعمل في سن صغيرة للغاية، ولم تدخل الفن حبًا فيه بنسبة 100%، حسبما ذكر نجلها أشرف أباظة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «التاسعة»، موضحًا أن الاسم الحقيقي لوالدته هو «ليلى» منذ ولادتها وليس اسم الشهرة فقط، ولم تغير اسمها كما هو معروف.
موقف طريف يجمع ليلى مراد مع الفنان الإنجليزي لورانس أوليفيه.
 
كانت الفنانة ليلى مراد رقيقة للغاية في أبناءها كرقتها وجمالها المعهودين في السينما، وكانت لا تفضل العنف معهم فالنظرة منها كفيلة بعقابهم، وروي نجلها أحد الطرائف التي مرت بها ليلى مراد، أنها حينما كانت في سفرها إلى لندن بصحبة زوجها آنذاك أنور وجدي، وحضرا عزومة مع الفنان الإنجليزي الشهير لورانس أوليفيه والفنانة ديدين ليل، وكانت «ليلى» تحصل على أعلى أجر في ذلك الوقت، وهو ما دفع «لورانس» أن يقول لها: «أنا عزمتك عشان أعرف مين الممثلة المصرية اللي تاخد أجر أعلى من أجري»
 
ليلى مراد وقطار الرحمة 
ونظمت الفنانة ليلى مراد قطار الرحمة، وتبرعت بشبكتها في بدايات ثورة 1952 لصالح الوطن وتسليح الجيش، وحيمنا مرضت رفضت أن تتلقى العلاج بالخارج، وأصرت على علاجها في منزلها، وأوصتها بأنها بأن لا تجسد قصة حياتها في فيلم أو مسلسل، حفاظًا على خصوصيتها، حيث تعتبر أن الفنان إنسان عادي له خصوصيته وأحزانه وأفراحه التي يمتلكها وحده، إلا أن أحد المنتج ضرب برغبة الفنانة عرض الحائط وأنتج مسلسل عنها.
 
حاول أبناء الفنانة منعه من إنتاج المسلسل إلا أنهم لم يستطيعوا تنفيذ وصيتها، يقول نجلها أشرف أباظة: «حاولنا بأقصى قدر معاه نمنع المسلسل لكنه نفذ اللي في دماغه ومقدرناش ننفذ وصيتها»، موضحًا أنه تابع المسلسل مضطرًا، ليرى الأحداث، مؤكدا: «فيه أخطاء فادحة وحاجات محصتلش».
 
محطات ليلى مراد الفنية 
 
عمرها في السينما يقترب من الـ 20 عامًا حيث بدأت منذ 1935 حتى 1950 وظهرت في أول بطولة لها عام 1938 في فيلم "يحيا الحب" وقفت فيه أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم و رغم أدائها التمثيلي الضعيف إلا أنها جذبت أنظار فنان الشعب يوسف وهبي لتقدم معه فيلمها الثاني "ليلة ممطرة" نهاية عام 1939.
 
كما عملت القيثارة في سبعة أفلام حملت اسمها وتعرفت على انور وجدى أثناء مشاركتهما سويا في فيلم "ليلى بنت الفقراء" الذي تولى إخراجه ثم تزوجت واستمر الزواج 8 سنوات وقام بإنتاج وإخراج معظم أفلامها واشتركا في تقديم أفضل الأعمال في السينما منها ليلى بنت الأكابر - ليلى بنت الأغنياء - الهوى والشباب - ليلى في الظلام - قلبي دليلي - عنبر - غزل البنات- حبيب الروح ثم سرعان ما انفصلا بالطلاق ثم تزوجت من وجيه أباظة سرًا بسبب ممانعة عائلته العريقة، وأنجبت منه ابنها أشرف ثم تزوجت فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه نجلها زكي فطين.
 
مثلت البطولة أمام حسين صدقي 5 مرات وشاركت الفنان يحيى شاهين ٤ أفلام هى ضربة القدر١٩٤٧، خاتم سليمان ١٩٤٧، سيدة القطار ١٩٥٢، الحياة الحب١٩٥٤. ويوسف وهبي 4 مرات ومحمد فوزي مرتين ومرة امام إبراهيم حمودة وأحمد سالم وزكي رستم وكمال الشناوي ومحمد عبد الوهاب
غنت ليلى مراد نحو 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين من أمثال: محمد فوزي، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي ومن أغانيها الوطنية الممتازة "أغنية الاتحاد والنظام والعمل" عام 1953 وأغنية الله عليك يا ابن البلد.
 
اعتنقت ليلى مراد الإسلام في عام 1947 بعد أن كانت يهودية الديانة وذلك فترة أوائل شهر رمضان من ذاك العام وأشهرت إسلامها في مشيخة الأزهر أمام الشيخ محمود أبوالعيون، واستمرت على الدين الإسلامى إلى أن توفيت.
 
التعليقات