أبلة فضيلة.. «خلصت الحدوتة»

عملت في بداية حياتها في مكتب المحامي ووزير النقل وقتها حمدي باشا زكي.. وهي أخت الممثلة محسنة توفيق، وتعدّ من أشهر من قدم برامج الأطفال في الإذاعة المصرية، اسمها الحقيقي "فضيلة توفيق" من مواليد 4 أبريل 1929م، تخرجت في كلية الحقوق، وتتلمذت على يد "بابا شارو".

الأبلة فضيلة التي رحلت عن عالمنا صباح اليوم، نالت شهرة واسعة ببرنامج "غنوة وحدوتة" للأطفال، حيث كان وجبة صوتية شيقة ومميزة ينتظرها الملايين من الأطفال في العالم العربي، تبدأ بقصة قصيرة تحمل من المعاني والحكم الكثير، وبعد انتهاء القصة تغني "فضيلة" كلمات خفيفة متصلة بمعنى القصة ورسالتها.
في "غنوه وحدوتة"، استضافت فضيلة شخصيات كثيرة ومن أبرزها، الأديب العالمي نجيب محفوظ، والروائي أنيس منصور، والدكتور فاروق الباز، والفنان محمد عبدالوهاب، والشاعر كامل الشناوي، والملحن سيد مكاوي، والمطرب عبدالحليم حافظ، والدكتور يحيى الرخاوي.
لا يتذكر كثير من المصريين قصة رحيل "أبلة فضيلة" إلى كندا، إلا أن شقيقتها كشفتها بالتفصيل في تصريحات سابقة قبل سنوات.
تقول الفنانة القديرة محسنة توفيق، عن شقيقتها الكبرى، إنها تعيش مع ابنتها، وأحفادها في كندا، بعد إصرارها على وجودها بصفة دائمة، لرعايتها والعمل على راحتها.
وشددت على أن "أبلة فضيلة" تتسم بحس وطني مصري رائع، وتعشق تراب وطنها الغالي مصر، وتتابع أخبار بلدها بصفة مستمرة على مدار الساعة، عن طريق الوسائل الإعلامية المختلفة.
وحصلت "أبلة فضيلة" على الجنسية الكندية بجانب جنسيتها الأم، بعد أن سعت ابنتها لها في ذلك، لكي تقطن معهما باستقرار دون مشكلات.

التعليقات