مفاجأة.. ماذا يحدث للجلد عند أكل الكرنب؟

أثبتت دراسة فرنسية حديثة أن تناول البروكلي أو الملفوف "الكرنب" يساهم في الحد من شدة الحساسية الجلدية، حيث أوصت الأشخاص الذين يعانون من حساسية في بشرتهم بإتباع نظاما غذائيا صحيًا متوازنًا.

ووفقًا لما ذكرته "إيه لايف" الطبية، عدم الحصول على المركّبات المفيدة الموجودة في بعض الخضراوات، وتحديدًا في البروكلي والملفوف، تزيد من حدة الحساسية الجلدية لدى مجموعة من الحيوانات، فمن المعروف أن تلك الحساسية ناتجة من استجابة مناعية غير مناسبة لمركّبات موجودة في البيئة، وأن درجة حدتها تختلف استنادا إلى عوامل عدة بينها النظام الغذائي.

وركزت الدراسة على مركّبات أطعمة تؤثر على جزيء موجود في الجسم هو "مستقبل الهيدروكربون العطري" (AhR)، وعادةً ما تكون هذه العناصر الغذائية موجودة في الخضراوات من الفصيلة الكرنبية، مثل البروكلي مثلا، حيث أثبت الباحثون أن غياب هذه العناصر الغذائية لدى الفئران يرتبط بزيادة التهاب الجلد وتفاقم حساسيته، وهو ما لم يرصد لدى الفئران التي تلقت نظاما غذائيا يحوي هذه المركّبات.

ولاحظ الباحثون، أنه في ظل غياب هذه العناصر الغذائية، يحدث إفراطًا في إنتاج جزيء "تي جي إف- بيتا" أو (عامل النمو المحول- بيتا) في جلد الفئران، مما يسبب تعطيل الأداء الطبيعي لفئة من الخلايا المناعية وهي خلايا "لانغرهانز" الموجودة في الجلد، وتعمل كمُعدِّل للاستجابات المناعية الجلدية.

وبحسب نتائج الدراسة، توصل العلماء إلى أن المركّبات التي تنشّط مستقبلات الهيدروكربون العطري تتحكم أيضا في إنتاج "تي جي إف- بيتا" في خلايا الجلد البشرية، مشيرة إلى أن اتباع نظام غذائي غير متوازن قد يزيد من التفاعلات الحساسية الجلدية لدى البشر.

فوائد البروكلي

البروكلي من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم، لاحتوائه على كمية عالية من العناصر الأساسية والفيتامينات وعدد قليل من السعرات الحرارية، ما جعله من الأطعمة المرغوبة لدى كثير من الأشخاص حول العالم، ينتمي إلى عائلة الخضروات الصليبية، مثل: الزهرة، والملفوف، واللفت، والجرجير.

 

ويحتوي كوب واحد من البروكلي المفروم الطازج أو ما يعادل تقريبًا 91 جم​ يحتوي على 34 سعر حراري، كما أن كل كوب واحد من البروكلي يوفر أكثر من 100٪ من الحاجة اليومية لفيتامين ج وفيتامين ك، ويعد مصدر جيد لفيتامين أ، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، فهو من أفضل 20 نوع من الأطعمة تبعًا لمؤشر أندي الذي يقيس كثافة محتوى المادة بالمغذيات من فيتامينات ومعادن وغيرها من قيم غذائية.

 

التعليقات